ندعم بقوة عملية نبع السلام بسوريا وهي تحقق أهداف استراتيجية - وفد المعارضة

ندعم بقوة عملية نبع السلام بسوريا وهي تحقق أهداف استراتيجية - وفد المعارضة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 ديسمبر 2019ء) اكد رئيس وفد المعارضة إلى محادثات أستانا حول سوريا، احمد طعمة، على دعمهم لعملية نبع السلام في سوريا لأنها تحقق أهداف استراتيجية في وحدة الأراضي السورية.

وقال طعمة في حديث لوكالة سبوتنيك على هامش محادثات استانا حول سوريا: "نحن دعمنا بقوة عملية نبع السلام لأنها تحقق أهداف استراتيجية بالنسبة لنا في وحدة الأراضي السورية، وتحقق عودة اكبر قدر ممكن من اللاجئين السوريين إلى مناطق سكنهم وهذا بحد ذاته شيء ايجابي ويساهم في عملية الحل السياسي والانتقال السياسي في سوريا"​​​.

وأضاف مجيبا عن سؤال فيما إذا كانت تركيا ستنسحب من الأراضي السورية بعد انتهاء العملية: " بالتأكيد".

وأوضح رئيس وفد المعارضة " نحن نرغب بان يعود كل السوريين ويعود الناس الى طبيعة حياتهم، وان لا يقوم النظام بتهجيرهم ثم يفرض شروطه لإعادتهم، هذا غير ممكن، فاعتقد ان ملف اللاجئين سيكون من الملفات بالغة الأهمية، من كل دول العالم بتحقيق شروط الأمم المتحدة التي تضمن الغيش الكريم والكرامة الإنسانية، الأمم المتحدة تشترط هذين الشرطين وهما العيش الكريم والكرامة الإنسانية والسوريين مجرد أن تحقق لهم هذا سيعودون، فهم لو ضمنوا الأمان من القتل فلم يخرجوا من ديارهم".

(تستمر)

وكان أردوغان أطلق، يوم 9 أكتوبر/تشرين الأول 2019 عملية عسكرية تحت مسمى "نبع السلام" شمال شرقي سوريا "لتطهير هذه الأراضي من الإرهابيين"، في إشارة منه إلى "وحدات حماية الشعب" الكردية، التي تعتبرها أنقرة ذراعا لـ "حزب العمال الكردستاني" وتنشط ضمن "قوات سوريا الديمقراطية" التي دعمتها الولايات المتحدة في إطار حملة محاربة تنظيم "داعش" (الإرهابي المحظور في روسيا وعدد كبير من الدول).

يذكر أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين ونظيره التركي وقعا في الثاني والعشرين من تشرين الأول/أكتوبر 2019، مذكرة تفاهم لإنهاء وضع متوتر جدا ‬‬على الحدود السورية التركية".

أفكارك وتعليقاتك