لندن وواشنطن وأوسلو تحث الخرطوم على تشكيل مجلس تشريعي وتعيين ولاة مدنيين بنهاية ديسمبر

لندن وواشنطن وأوسلو تحث الخرطوم على تشكيل مجلس تشريعي وتعيين ولاة مدنيين بنهاية ديسمبر

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 ديسمبر 2019ء) حثت مجموعة "ترويكا" الولايات المتحدة الأميركية، وبريطانيا، والنرويج الأطراف السودانية على تشكيل مجلس تشريعي انتقالي، وتعيين ولاة مدنيين بنهاية الشهر الجاري.

وقالت الدول الثلاث، في بيان مشترك اليوم الأربعاء، "نحث جميع الأطراف على تشكيل مجلس تشريعي انتقالي، وولاة مدنيين، بنهاية كانون الأول/ديسمبر الجاري، وكذلك ندعم الأطراف المعنية بالانخراط في عملية تفاوض غير مشروطة"​​​.

وأضاف البيان المشترك "الولايات المتحدة، وبريطانيا، والنرويج، ترحب باستئناف محادثات السلام بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة في جوبا".

كان نائب رئيس المجلس السيادي السوداني محمد حمدان دقلو وصل، أمس الثلاثاء إلى العاصمة جوبا؛ تمهيدا لبدء الجولة المفاوضات الثالثة بين الحكومة والحركات المسلحة، بوساطة جنوب السودان.

(تستمر)

وقال دقلو، في مستهل الجلسة الافتتاحية، إن الحكومة "لن تخذل المتطلعين للسلام من أبناء الشعب السوداني وقادة الكفاح المسلح وأنها عازمة علي تحقيقه عاجلا وليس آجلا".

وتتوسط دولة جنوب السودان بين الخرطوم والحركات المسلحة للتوصل لاتفاقية سلام شاملة في دارفور ومناطق النيل الأزرق وجنوب كردفان الحدودية بين البلدين، منذ مطلع أيلول/سبتمبر الماضي.

وفشلت النظام السوداني السابق، خلال العقد الماضي، في التوصل إلى سلام مع الحركات المسلحة، ما زاد الأوضاع صعوبةً بنواحي السياسية والاقتصادية والأمنية في البلاد.

وكانت أبرز بنود وثيقة الدستور الانتقالية التي وقعت بين المجلس العسكري وقوى إعلان الحرية والتغيير عقب عزل الرئيس السابق عمر البشير، هي تحقيق السلام الشامل في جميع أنحاء البلاد خلال فترة لا تتجاوز 6 أشهر من تاريخ توقيع الاتفاقية الدستورية في 17 آب/أغسطس الماضي.

فيما أعرب وفد الوساطة، اليوم الأربعاء، عن رضائه التام عن سير عملية التفاوض بين الحكومة وحركات الكفاح المسلح في جوبا، موضحة أنها تسلمت طلبات من عدد من الحركات المسلحة والسياسية للانضمام لمنبر جوبا.

أفكارك وتعليقاتك