الولايات المتحدة مستعدة للعمل مع روسيا بشأن التسوية في ليبيا - بومبيو

الولايات المتحدة مستعدة للعمل مع روسيا بشأن التسوية في ليبيا - بومبيو

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 ديسمبر 2019ء) أعلن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، أن الولايات المتحدة الأميركية على استعداد للعمل مع روسيا بشأن التسوية في ليبيا.

وقال بومبيو في مؤتمر صحفي عقب لقائه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ردا على سؤال من الصحفيين حول إمكانية التعاون مع موسكو بشأن ليبيا: " نحن على استعداد للعمل مع الروس"، مضيفاً بان الجانبين اعترفا بأنه لا توجد طريقة أخرى لحل الصراع العسكري في البلاد غير التوصل إلى تسوية سياسية​​​.

وأضاف وزير الخارجية الأميركي "سنواصل المشاركة في المشاورات مع روسيا، لكي نتوصل للنصر ليس على أرض المعركة وإنما في مجال التسوية السياسية... وقد أخبرني الوزير لافروف بالأمس مباشرة، أنه على استعداد أن يكون جزءا من هذه [العملية] وان يواصلها "، مشيرا إلى أن نظرائه الأوروبيين يؤيدون الرأي ذاته.

(تستمر)

ويذكر أن وزارة الخارجية الأميركية ، كانت قد أعلنت في بيان نهاية الشهر المنصرم ، بأن وفد أميركي رفيع المستوى اجتمع مع قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر. وأن الولايات المتحدة شددت خلال لقائها مع حفتر، على دعمها الكامل لسيادة ووحدة الأراضي الليبية، كما أعربت عن قلقها البالغ إزاء استغلال روسيا للصراع في ليبيا، دون تحديد ما هو المقصود بذلك...

وتدور بالعاصمة الليبية طرابلس ومحيطها، منذ الرابع من نيسان/أبريل الماضي، معارك متواصلة بين قوات الجيش الليبي، بقيادة المشير خليفة حفتر، وقوات تابعة لحكومة الوفاق، برئاسة السراج، خلفت مئات القتلى وآلاف الجرحى، حسب منظمة الصحة العالمية، فيما تقدر المنظمة الدولية للهجرة أعداد النازحين بعشرات الآلاف الذين يفرون من ديارهم بسبب الاشتباكات المسلحة.

أفكارك وتعليقاتك