الخارجية الروسية حول وضع وظروف احتجاز مؤسس "ويكيليكس": هذا انتقام سياسي حقيقي

الخارجية الروسية حول وضع وظروف احتجاز مؤسس "ويكيليكس": هذا انتقام سياسي حقيقي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 12 ديسمبر 2019ء) أعربت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس، عن قلق موسكو الشديد من الحالة الصحية لمؤسس موقع ويكيليكس، جوليان أسانج، مشيرة إلى أنه محروم من الرعاية الصحية ويتعرض لتعذيب نفسي، وهذا يعد انتقاماً سياسياً حقيقياً.

وقالت زاخاروفا في إحاطة إعلامية: " التقارير المتعلقة بتدهور الحالة الصحية لمؤسس ويكيليكس، جوليان أسانج مدعاة للقلق​​​. في الوقت الحالي هو في سجن بريطاني. الحديث يدور حول مركز احتجاز بيلمارش الأمني المشدد وتوصف المعاملة معه بالقاسية".

وأشارت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، إلى أن أسانج مريض ومحروم من الرعاية الصحية، ولا يحصل على التغذية الجيدة، ويتعرض لتعذيب نفسي قاس باستمرار.

(تستمر)

وقالت: "هذا ما أشار إليه، على وجه الخصوص، المقرر الأممي الخاص في شؤون التعذيب، نيلس ميلتسر. فقد قام بزيارة الصحفي برفقة طبيبين مستقلين في أيار/مايو الماضي ويشير إلى أنه ما عدا الأمراض الجسدية، هناك أيضاً جميع أعراض عواقب التعذيب النفسي، بما فيه الإجهاد والقلق المزمن، وصدمة نفسية واضحة".

وأكدت زاخاروفا أن "المجتمع الدولي يتحدث بصوت واحد... أن هذا انتقام سياسي حقيقي من شخص يمارس الصحافة الحقيقية... إنه انتقام سياسي حقيقي باستخدام أرعب تدابير التأثير على الشخص".

هذا وكانت نائب المدعي العام إيفا- ماري بيرسون، قد أعلنت أن التحقيق في قضية مؤسس "ويكيليكس" جوليان أسانج، في السويد تم إسقاطه بسبب عدم كفاية الأدلة.

وجدير بالذكر أن إجراءات التحقيق بدأت ضد جوليان أسانج، صيف عام 2010، في السويد، بعد إعلان امرأتين عن تعرضهما للتحرش الجنسي خلال فترة تواجده في ستوكهولم.

يذكر أيضا أن الولايات المتحدة تتهم جوليان أسانج بالتجسس وتطالب بتسليمه بعد نشر مواد حساسة عن العمليات العسكرية الأميركية في العراق وأفغانستان.

وحصل مؤسس "ويكيليكس" على حق اللجوء في سفارة الإكوادور بلندن عام 2012. واعتقلته السلطات البريطانية في نيسان / أبريل الماضي، بعد إبعاده من السفارة.

أفكارك وتعليقاتك