"يونا"يختتم دورته الاستثنائية الأولى بمشاركة"وام"

"يونا"يختتم دورته الاستثنائية الأولى  بمشاركة"وام"

جدة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 12 ديسمبر 2019ء) اختتمت في جدة اليوم أعمال الدورة الاستثنائية الأولى لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي " يونا " بمشاركة سعادة محمد جلال الريسي المدير التنفيذي لوكالة أنباء الإمارات "وام " .

وكان معالي تركي بن عبدالله الشبانة وزير الإعلام بالمملكة العربية السعودية رئيس المجلس التنفيذي للاتحاد افتتح أعمال الاجتماع الاستثنائي الأول للمجلس أمس بحضور ممثل الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي المدير العام للديوان وكبير المستشارين بالمنظمة الدكتور عبدالله الطاير، ومعالي رئيس هيئة وكالة الأنباء السعودية رئيس الجمعية العامة للاتحاد عبدالله بن فهد الحسين ، ومدير عام اتحاد وكالات أنباء منظمة التعاون الإسلامي عيسى خيره روبله ، وأعضاء الجمعية العامة من الدول الأعضاء بالمنظمة .

(تستمر)

وفي كلمته أمام الإجتماع أكد سعادة محمد جلال الريسي أهمية العمل على إعادة هيكلة الإتحاد بما يواكب حجم التحديات التي تواجه المنطقة وبما يخدم المصلحة العليا لدول منظمة التعاون الإسلامي في هذا العصر الذي يشهد تطورات هائلة على صعيد صناعة الإعلام .

و قال إن الجيل الجديد الذي سيتولي المسئولية في الاتحاد مطالب بوضع خطة استراتيجية وأن تكون لدية رؤية واضحة وفعالة للتواصل مع وسائل الإعلام العالمية وأن ينقل بحرفية قضايا المنطقة وتكون لديه المقدرة على الرد على الشبهات والشائعات التي يروجها الإعلام المعادي بخطاب فكري قوي لمكافحة الإرهاب والتطرف، ودحض ادِّعاءاتٍه وشبهاته .

وأكد أن الاتحاد تحت قيادة المملكة العربية السعودية الشقيقة شهد تطورات لافتة سواء من جهة تعزيز التعاون والتلاقي والتفاعل بين وكالات أنباء الدول الأعضاء أو من جهة تعزيز دورها عالميا منوها بما قدمته المملكة من جهد لدعم الاتحاد ، وتقديم التسهيلات الضرورية لإنجازِ أعماله.

و قال سعادته إن مشاركة " وام " في هذا الاجتماع تستهدف توثيق التعاون و تعزيز التنسيق مع نظيراتها الأعضاء في " يونا " و دعما لأدوار الاتحاد التي يقوم بها من أجل إيصال صوت دول منظمة التعاون الإسلامي إلى العالم أجمع.

كان معالي تركي بن عبدالله الشبانة أكد في افتتاح الاجتماع الحاجة إلى تفعيل مؤسسات العمل الإسلامي المشترك لاسيما في مجال الإعلام لمواجهة التحديات المتزايدة وصياغة خطاب إعلامي رصين يخدم قضايانا المشتركة ويدافع عنها أمام الرأي العام آملا أن يدشن الاجتماع مرحلة جديدة لهذه المؤسسة العريقة تكون فيها أكثر قدرة على تحقيق تطلعات الدول الإسلامية وقادتها .

في غضون ذلك وافقت الجمعية العامة لاتحاد وكالات أنباء منظمة التعاون الإسلامي على عدد من القرارات منها قبول الاستقالة التي تقدم بها مدير عام اتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامية، عيسى خيره روبله ، وتشكيل لجنة برئاسة معالي رئيس المجلس التنفيذي لاتحاد وكالات أنباء دول المنظمة ، وعضوية كل من ممثلي دول فلسطين ، وماليزيا ، وجيبوتي ، لاستقبال ترشيحات الدول لتولي منصب مدير الاتحاد ، وتفويض اللجنة في اختيار المرشح الأكثر كفاءة بناء على لوائح وأنظمة الاتحاد، وتمديد فترة تلقي ترشيحات الدول لتولي منصب المدير العام للاتحاد حتى يوم 25 ديسمبر 2019م ، واعتماد الحساب الختامي للميزانية لعامي 2017-2018 م ، والتقارير المالية ، وإقرار مشروع الموازنة التشغيلية للعام 2020م .

كما أصدر الاجتماع الاستثنائي عدداً من التوصيات المتمثلة في سرعة العمل من أجل هيكلة الاتحاد لتفعيل دوره لخدمة القضايا الإسلامية بما يتواكب والتطورات الحديثة في المجالات الإعلامية، وحث الدول على الالتزام بسداد مساهمتها في ميزانية الاتحاد حتى يتمكن من القيام بدوره المكلف به، وحث وكالات الانباء الأعضاء على التعاون مع الاتحاد في تنفيذ أنشطته وبرامجه.

أفكارك وتعليقاتك