السيسي يدعو لوقف تدخل الدول في سوريا وجعل المسؤولية بيد الجيوش الوطنية في البلاد

السيسي يدعو لوقف تدخل الدول في سوريا وجعل المسؤولية بيد الجيوش الوطنية في البلاد

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 15 ديسمبر 2019ء) أكد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، أن حل الأزمة السورية، يكمن في رفع الدول يدها عنها، لافتًا إلى أن البعض يعتقد أن مصالحه تظل قائمة في بقاء سوريا في حالة عدم استقرار.

وقال السيسي في كلمة خلال جلسات منتدى شباب العالم، في نسخته الثالثة، المنعقد بمنتجع شرم الشيخ، "الحل للأزمة السورية أن ترفع الدول يدها عنها، حيث تعتقد أن من مصلحتها بقاء سوريا في حالة عدم استقرار"​​​.

وأردف، "إذا استعادت سوريا استقرارها بسرعة، وتم كتابة دستور جديد، سيعود الملايين الموجودين في لبنان بلدان أخرى إلى بلدهم".

وتابع، "طالبنا منذ البداية باستعادة الدول التي فقدت سيداتها الوطنية لهيبتها مرة أخرى، كانت لنا رؤية في الموضوع حين قلنا إن الجيوش الوطنية يجب أن تكون هي المسؤولة، حتى لا يكون دور لميلشيات أو جماعات إرهابية أو مسلحة".

(تستمر)

وتعاني سوريا، منذ آذار/مارس 2011، من نزاع مسلح تقوم خلاله القوات الحكومية بمواجهة جماعات مسلحة تنتمي لتنظيمات مسلحة مختلفة، أبرزها تطرفا تنظيما داعش وجبهة النصر (الإرهابيان المحظوران في روسيا وعدد كبير من الدول)، واللذان تصنفهما الأمم المتّحدة ضمن قائمة الحركات الإرهابية.

ومصر هي أحد أعضاء المجموعة المصغرة حول سوريا، والتي تضم فرنسا وألمانيا والأردن والمملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية، وتشكلت في عام 2015 كجزء من التحالف الدولي بقيادة واشنطن ضد تنظيم "داعش"، وسبق لها أن ناقشت مسألة الانتقال السياسي والإصلاح الدستوري بسوريا.

أفكارك وتعليقاتك