نائب رئيس الوزراء الروسي يلتقي الأسد في دمشق لبحث قضايا اقتصادية

نائب رئيس الوزراء الروسي يلتقي الأسد في دمشق لبحث قضايا اقتصادية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 16 ديسمبر 2019ء) بحث نائب رئيس الوزراء الروسي، يوري بوريسوف، مع الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم الإثنين، ملف مرفأ طرطوس، وتوريد المنتجات الزراعية بين البلدين، وذلك خلال زيارة إلى دمشق تستغرق يومين.

وقال مكتب نائب رئيس الوزراء الروسي للصحفيين: "ستنعقد الزيارة قبيل اجتماع اللجنة الحكومية المشتركة، وستبحث القضايا ذات الطابع التجاري والاقتصادي، وعلى رأسها تشغيل ميناء طرطوس الذي استأجرته روسيا، وخيارات الأفضليات الجمركية لتصدير المنتجات الزراعية السورية من حمضيات وزيتون وزيت الزيتون إلى روسيا"​​​.

ومن المخطط أيضا، بحث مسألة تصدير الحبوب الروسية إلى سوريا، في إطار المساعدات الإنسانية.

ومن المقرر أن يجري بوريسوف، ضمن زيارته إلى دمشق، محادثات مع وزير شؤون الرئاسة، منصور عزام، ونائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية، وليد المعلم.

(تستمر)

ويشار في هذا الصدد إلى أن موسكو ودمشق وقعتا عام 2017، اتفاقية لمدة 49 عاما، تقضي بتوسيع مركز الإمداد المادي والتقني التابع للأسطول الحربي الروسي في طرطوس السورية، حيث تتولى روسيا حماية المركز من البحر والجو، فيما تأخذ الحكومة السورية على عاتقها، مسؤولية الدفاع عنه برا.

كما وتسمح الاتفاقية لروسيا بنشر نقاط تمركز متنقلة خارج حرم مركز الإمداد المادي والتقني، بغية حراسة الميناء والدفاع عنه، شريطة تنسيق ذلك مع الأجهزة المعنية للطرفين السوري والروسي.

أفكارك وتعليقاتك