بوكر تعلن القائمة الطويلة لمرشحي جائزتها للرواية العربية

بوكر تعلن القائمة الطويلة لمرشحي جائزتها للرواية العربية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 17 ديسمبر 2019ء) أعلنت، اليوم الثلاثاء، مؤسسة جائزة "بوكر" العالمية قائمتها الطويلة للمرشحين بالفوز بجائزتها للرواية العربية بدورتها للعام 2020.

وبحسب موقع "بوكر" العربي، "يأتي كتّاب القائمة الطويلة من تونس، والسعودية، وسوريا، والجزائر، والعراق، ولبنان، وليبيا، ومصر، والمغرب"​​​.

وأوضح أنه "وصل إلى القائمة الطويلة كتّاب رُشحوا للجائزة سابقا أو فازوا بها، وهم، يوسف زيدان الفائز بالجائزة، وثلاثة كتّاب ترشحت أعمالهم في السابق للقائمة القصيرة، وهم، بشير مفتي، وخالد خليفة وجبور الدويهي، وكاتبان وصلت أعمالهم إلى القائمة الطويلة مسبقًا، وهما مقبول العلوي، وسمير قسيمي".

وتبلغ قيمة الجائزة 50 ألف دولار أميركي، حيث تتضمن القائمة 16 رواية صدرت خلال الفترة بين تموز/يوليو 2018 وحتى حزيران/ يونيو 2019، وجرى اختيارها من بين 128 رواية تقدمت للجائزة.

(تستمر)

وكشف الموقع أن الروايات المرشحة "تعالج قضايا تمس العالم العربي اليوم، كما تلقي الضوء على تاريخ المنطقة العربية وتراثها الغني، من ليبيا في زمن ما قبل الفراعنة، وآسيا الوسطى في العصر الوسيط ومصر في القرن التاسع عشر، وسوريا في بداية القرن العشرين والستينيات، وصولا إلى السنوات الأخيرة في العراق والجزائر"، وأنها "تصوّر مصائر مدن بأكملها، مثل حلب، والجزائر العاصمة والرباط"، و"تهتم بمصائر أفراد يحاولون العيش وسط الحرب والخراب".

وجرى اختيار القائمة الطويلة من قبل لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء، برئاسة محسن جاسم الموسوي، ناقد عراقي وأستاذ الدراسات العربية والمقارنة في جامعة كولمبيا، نيويورك، وبعضوية كل من بيار أبي صعب، ناقد وصحفي لبناني، ومؤسس صحيفة الأخبار اللبنانية، وفيكتوريا زاريتوفسكايا، أكاديمية وباحثة روسية، نقلت العديد من الروايات العربية إلى الروسية، منها رواية "فرانكشتاين في بغداد" لأحمد سعداوي الفائزة بالجائزة عام 2014، وأمين الزاوي، روائي جزائري يكتب باللغتين العربية والفرنسية، وأستاذ الأدب المقارن والفكر المعاصر في جامعة الجزائر المركزية، وريم ما

جد، إعلامية وصحفية تلفزيونية من مصر، و مدربة في مجال الصحافة والإعلام.

ونشر الموقع أسماء الروايات التي وصلت للقائمة الطويلة، وتشمل "حرب الغزالة لعائشة إبراهيم من ليبيا، ورباط المتنبي لحسن أوريد من المغرب، وماذا عن السيدة اليهودية راحيل لسليم بركات من سوريا، والنوام في حقل الكرز لأزهر جرجيس من العراق، وحطب سراييفو لسعيد خطيبي من الجزائر، ولم يصل عليهم أحد لخالد خليفة من سوريا، وملك الهند لجبور الدويهي من لبنان، والحي الروسي لخليل الرز من سوريا، وآخر أيام الباشا لرشا عدلي من مصر، وسفر برلك لمقبول العلوي من السعودية، والديوان الإسبرطي لعبد الوهاب عيساوي من الجزائر، وسلالم ترولار لسمير قسيمي من الجزائر، وحماÙ

… الذهب لمحمد عيسى المؤدب من تونس، واختلاط المواسم لبشير مفتي من الجزائر، والتانكي لعالية ممدوح من العراق، وفردقان ليوسف زيدان من مصر".

ومن المقرر إعلان القائمة القصيرة في مؤتمر صحفي بالمغرب يوم 4 شباط/فبراير المقبل، فيما يعلن عن الفائز بالجائزة في 14 نيسان/أبريل.

وتعتبر الجائزة العالمية للرواية العربية جائزة سنوية تختص بمجال الإبداع الروائي باللغة العربية، وترعى الجائزة "مؤسسة جائزة بوكر" في لندن، بينما تقوم "دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي" في دولة الإمارات العربية المتحدة بدعمها مالياً.

وتهدف الجائزة إلى الترويج للرواية العربية على المستوى العالمي، إذ تموّل الجائزة ترجمة الأعمال الفائزة إلى اللغة الإنجليزية.

أفكارك وتعليقاتك