الدورة الثانية لمعرض "الشارقة - اليابان" من 20 ديسمبر الى 15 فبراير

الدورة الثانية لمعرض "الشارقة - اليابان" من 20 ديسمبر الى 15 فبراير

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 17 ديسمبر 2019ء) تنظم مؤسسة الشارقة للفنون ضمن برنامجها لخريف 2019 الدورة الثانية من معرض "الشارقة – اليابان" وذلك خلال الفترة من 20 ديسمبر الجاري حتى 15 فبراير 2020 تحت عنوان "تراكيب الرنين.. فن الصوت والأداء الياباني" وهو من تقييم يوكو هاسيكاوا المدير الفني لمتحف الفن المعاصر في طوكيو.

ويجمع المعرض أعمال ستة فنانين يقدمون مجموعة من عروض الأداء والأعمال التركيبية القائمة على الصوت والموسيقى والتي تقدم تصورا للعلاقات الجديدة التي تربط الكائنات الحية ببيئتها المادية النسبية والطبيعية.

ويشمل المعرض أعمالا تركيبية تعرض في بيت الشامسي في ساحة الفنون تتضمن عمل يوكو موهري وعمل توموكو سوفاج.

ويضم المعرض عروض أداء في الموسيقى والرقص والأدب حيث يشمل يوم الجمعة 20 ديسمبر الجاري عرضي أداء الأول بعنوان "استقراء المكفوفين- المبصرين" ويقام في معهد الشارقة للفنون المسرحية حيث يقرأ الفنان فيه نصوصا من رواية "العمى" لخوسيه ساراماغو الحائز على جائزة نوبل في الأدب عام 1998 محاولا إعادة النظر فيما يجب رؤيته حقا في العصر الحديث المتسم بالغموض والثاني لتوموكو سوفاج ويقام في جمعية المسرحيين الإماراتيين.

(تستمر)

أما يوم الجمعة 24 يناير 2020 فيقدم هاياشي إيتيتسو في أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية عرضا موسيقيا للعزف على الطبل الياباني التقليدي فيما يقدم مين تاناكا يوم الخميس 30 يناير 2020 عرضا بعنوان «لوكاس فوكاس» يبحث خلاله دور ووظيفة الرقص في المجتمعات المعاصرة.

ويقدم الفنان كييتشيرو شيبويا يوم الجمعة 31 يناير 2020 في أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية أوبرا آلية بعنوان "جمال مخيف" يؤديها روبوت يطلق عليه "آلتر3" حيث يستكشف الأداء العلاقة بين الإرهاب والجمال وخوف البشرية من أن تصبح زائدة عن الحاجة في المستقبل.

يذكر أن معرض "الشارقة - اليابان" هو جزء من تعاون يمتد لأربع سنوات مع القيمة يوكو هاسيكاوا التي تشغل منصب المدير الفني لمتحف الفن المعاصر في طوكيو.

وعملت هاسيكاوا على تقييم العديد من المعارض الدولية وشغلت منصب المدير الفني لبينالي اسطنبول 7 "2001" وقيم مساعد لبينالي شانغهاي 4 "2002" والمفوض بأعمال الجناح الياباني في بينالي فينيسيا 50 "2003" وقيم مساعد لبينالي سيول الدولي 4 "2006" والمستشار الفني لبينالي فينيسيا 12 الخاص بفن العمارة "2010" وقيم مساعد لبينالي ساو باولو "2010" وقيمة بينالي الشارقة 11.

أفكارك وتعليقاتك