موسكو تعارض العقوبات الأميركية أحادية الجانب ضد تركيا بسبب صفقة إس-400

موسكو تعارض العقوبات الأميركية أحادية الجانب ضد تركيا بسبب صفقة إس-400

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 18 ديسمبر 2019ء) أعلنت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الأربعاء، أن موسكو تعارض فرض عقوبات أميركية أحادية على تركيا لشرائها أنظمة الدفاع الجوي الروسية "إس-400".

وقالت زاخاروفا خلال مؤتمر صحفي: "نحن نعارض أي عقوبات لم تجتاز التحقق والتيقن عبر الهياكل ذات الصلة لمجلس الأمن الدولي فالعقوبات أحادية الجانب، من وجهة نظرنا، غير شرعية، والضغط الذي يمارس على البلدان عبر استخدام آلية العقوبات يتناقض مع قواعد العلاقات الدولية، المسجلة في عدد كبير من الوثائق القانونية الدولية"​​​.

هذا وكانت لجنة الشؤون الدولية في مجلس الشيوخ الأميركي قد اعتمدت، في 10 كانون الأول/ديسمبر الجاري، مشروع قانون يفرض عقوبات ضد تركيا بسبب شرائها منظومات "إس-400" تتمثل بقيود على بيع الأسلحة الأميركية لتركيا، وعلى المسؤولين عن توريدات الأسلحة للعملية العسكرية لأنقرة في سوريا.

(تستمر)

وكانت وزارة الخارجية التركية، اعتبرت العقوبات الأميركية بسبب شرائها منظومات الدفاع الجوي الروسية "إس-400" بمثابة عدم احترام لسيادة تركيا وتضر بالعلاقات التركية الأميركية.

وكانت قد بدأت عمليات تسليم أنظمة الدفاع الجوي الروسية "إس-400"، التي تسببت في أزمة بالعلاقات بين تركيا والولايات المتحدة ، في منتصف تموز/يوليو الماضي، وفي منتصف أيلول/ سبتمبر، اكتملت المرحلة الثانية من تسليم المنظومة.

أفكارك وتعليقاتك