الجنايات الدولية تؤكد اكتمال المعايير القانونية للتحقيق في مزاعم ارتكاب جرائم حرب بفلسطين

الجنايات الدولية تؤكد اكتمال المعايير القانونية للتحقيق في مزاعم ارتكاب جرائم حرب بفلسطين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 ديسمبر 2019ء) أعلنت المدعية العامة في محكمة الجنايات الدولية فاتو بنسوده، والتي مقرها في لاهاي، عن بدء فتح تحقيق حول مزاعم ارتكاب جرائم حرب في قطاع غزة والضفة الغربية، معزية السبب إلى التوصل إلى جميع المعايير القانونية والمتكاملة في هذا الشأن، مشيرة إلى أنها قد انتهت من إجراءات التقييم الكامل والمستقل لجميع المعلومات التي حصلت عليها لتقييم الوضع في فلسطين.

وقالت بنسوده، في بيان صحفي اليوم الجمعة على الموقع الإلكتروني لمحكمة الجنايات الدولية، "اليوم، أعلن أنه بعد إجرائي لتقييم شامل ومستقل وموضوعي أيضا لجميع المعلومات الموثوقة المتواجد على مكتبي، فقد انتهى الفحص الأولي لدراسة الوضع في فلسطين وبتصميم أن جميع المعايير القانونية بموجب نظام روما الأساسي لفتح تحقيق تم توفره​​​.

(تستمر)

"

وأضافت فاتو بنسوده، "أنا مرتاحة لوجود أساس معقول للشروع في التحقيق في الوضع في فلسطين، وذلك وفقا للمادة رقم 53 من النظام الأساسي.وباختصار، أنا مقتنعة بأن جرائم الحرب قد ارتكبت أو يتم ارتكابها في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية وقطاع غزة. ثانيا، الحالات المحتملة الناشئة عن الموقف مقبولة، و ثالثا لا توجد أسباب حقيقية للاعتقاد بأن التحقيق لن يخدم مصالح العدالة. وذلك نظرا لوجود إحالة للملف من دولة فلسطين نفسها، لذلك ليس هناك شرط لالتماس إذن من الدائرة التمهيدية قبل الشروع في فتح تحقيق، وأنا لا أسعى للقيام بذلك."

وتابعت المدعية العامة في محكمة الجنايات الدولية،" أنه من الضروري الاعتماد على المادة 19 (3) من النظام الأساسي لحل هذه المسألة المحددة.

وقد سعيت وطالبت إلى التأكيد على أن الأرض التي قد تمارس عليها المحكمة اختصاصها، والتي قد تخضع للتحقيق، تشمل الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، وفي قطاع غزة ."

وأشار فاتو بنسوده،" ومن خلال التماس هذا الحكم، دعوت الغرفة إلى الحكم بسرعة، مع السماح للضحايا والدول المعنية وغيرها من الجهات للمشاركة في هذه الإجراءات، حسب الاقتضاء. من خلال الانخراط بطريقة منفتحة وشفافة في الحصول على حكم بشأن هذه القضية المهمة. من الضروري حل هذه المسألة المحددة أمام المحكمة دون تأخير غير مبرر حتى يتمكن مكتبي من اتخاذ الخطوات التالية المناسبة وفقا لذلك."

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك