الرئيس الإيراني يعرب عن ثقته بأن الولايات المتحدة ستوقف الضغط على بلاده عاجلاً أم آجلاً

الرئيس الإيراني يعرب عن ثقته بأن الولايات المتحدة ستوقف الضغط على بلاده عاجلاً أم آجلاً

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 ديسمبر 2019ء) أعرب الرئيس الإيراني حسن روحاني عن ثقته بأن الولايات المتحدة ستوقف الضغط على بلاده عاجلاً أم آجلاً  قبل الانتخابات الأميركية أو بعدها.

وقال روحاني، خلال لقائه وزير الخارجية الهندي سابرامانیام جیشنكار اليوم الاثنين في العاصمة الإيرانية طهران وحسبما أفاد موقع الرئاسة الايرانية، "مطمئنون بأن هذه الظروف مؤقتة وستتوقف الولايات المتحدة عاجلاً أم آجلاً  قبل الانتخابات الأميركية أو بعدها عن ممارسة الضغط الأقصى على إيران"​​​.

وأضاف "تأمين المنطقة مسألة ذات أهمية كبيرة لإيران والهند، وطرحت إيران خطة هرمز للسلام التي يمكن أن توفر حلاً للحفاظ على الأمن والاستقرار المستدام في المنطقة"، متابعا ""تسعى إيران إلى تخفيف التوترات وتأمين الأمن الدائم في المنطقة، خاصة في الخليج الفارسي وبحر عمان".

(تستمر)

وأكد الرئيس الإيراني "في ظل الوضع الراهن الذي تفرض فيه الولايات المتحدة عقوبات أحادية الجانب على الدول، يجب أن نسعى جاهدين للحفاظ على علاقات وتعاون جيد والحفاظ عليهما".

ومن جانبه أكد وزير الخارجية الهندي أهمية تطوير العلاقات مع إيران، وضرورة بذل الجهود لتعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص في البلدين"، قائلا "الهند وإيران تربطهما علاقات وثيقة وقديمة وعلى الرغم من كل مشاكل إيران ستبقى مستقرة وقوية".

وشدد وزير الخارجية الهندي على أن الأزمة الحالية التي تمر بها طهران ستنتهي، مؤكدًا "على الرغم من كل مشاكل إيران ستبقى مستقرة وقوية".

وأعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في أيار/مايو 2018، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الذي أبرمته الدول الكبرى مع إيران عام 2015، وإعادة فرض عقوبات اقتصادية صارمة على طهران، لافتاً إلى أنّ الاتفاق لا يمنع من نشاط إيران المزعزع في المنطقة.

وردت إيران على ذلك بإعلانها مؤخرا أنها اتخذت خطوات في طريق تقليص تعهداتها النووية، من بينها رفع القيود على أبحاث ومستوى تخصيب اليورانيوم وأجهزة الطرد المركزي.

وفي العاشر من تموز/يوليو الماضي، أعلنت واشنطن خطة لتأسيس تحالف عسكري بقيادتها وبريطانيا، بهدف تأمين الملاحة في مضيق هرمز، إلا أن رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي أكد أن بلاده لن تتخذ تدابير عسكرية من أجل حماية سفنها في مضيق هرمز.

أفكارك وتعليقاتك