قمة ثلاثية أوائل الشهر المقبل لنقل الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا عبر قبرص واليونان

قمة ثلاثية أوائل الشهر المقبل لنقل الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا عبر قبرص واليونان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 ديسمبر 2019ء) توقع إسرائيل واليونان وقبرص في أثينا مطلع العام المقبل اتفاقا لمد أنبوب غاز بحري هو الأكبر في العالم يسمح لإسرائيل بتصدير الغاز الطبيعي إلى القارة الأوروبية من منشأة ليفيتان.

وقال بيان صدر عن ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي، اليوم الاثنين، إن "نتنياهو تحدث خلال نهاية الأسبوع الماضي مع الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس ورئيس الوزراء اليوناني كرياكوس ميتسوتاكيس واتفق معهما على عقد قمة ثلاثية أوائل الشهر القادم في اليونان"​​​.

وأضاف البيان "يوقع الزعماء على اتفاقية ستضمن التزام دولهم بمد أنبوب غاز إلى أوروبا عبر قبرص واليونان".

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية بأنه "من المتوقع أن يزود هذا الأنبوب الدول الأوروبية بحوالي عشرة بالمائة من احتياجاتها من الغاز الطبيعي ويخفف من اعتمادها على الغاز الروسي".

(تستمر)

واستضافت إسرائيل في كانون الأول/ديسمبر من العام الماضي قمة "إسرائيلية، يونانية، قبرصية" لمناقشة مشروع مد أنبوب للغاز الطبيعي بين إسرائيل وأوروبا.

ووقع وزير الطاقة والمياه الإسرائيلي يوفال شتاينتس مع نظيريه القبرصي واليوناني والسفير الإيطالي في قبرص على مذكرة تفاهم لتطوير مشروع الغاز الطبيعي المعروف بـ "إيست ميد" والذي يتم بموجبه نقل الغاز الطبيعي من شرق البحر الأبيض المتوسط إلى دول الاتحاد الأوروبي.

ويشمل المشروع إقامة أنبوب بحري بطول 1300 كيلو متر من حقل الغاز شرقي البحر المتوسط حتى جنوب اليونان، وكذلك أنبوب بري بطول 600 كيلو متر باتجاه غرب اليونان، بحيث يرتبط بأنابيب قائمة من أجل نقل الغاز إلى إيطاليا أيضا ودول أخرى في الاتحاد الأوروبي. كما تشير التقديرات الأولية إلى أنه سيتم نقل نحو 10 مليارات متر مكعب من الغاز سنويًا.

أفكارك وتعليقاتك