الخارجية الكويتية: أحكام القضاء السعودي في قضية خاشقجي تعكس التزاما بمبادئ القانون

الخارجية الكويتية: أحكام القضاء السعودي في قضية خاشقجي تعكس التزاما بمبادئ القانون

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 ديسمبر 2019ء) أكدت الخارجية الكويتية، اليوم الثلاثاء، أن الأحكام الصادرة عن القضاء السعودي في قضية المواطن جمال خاشقجي، تعكس التزام المملكة بمبادئ القانون، والحرص على تطبيقها.

وقال مصدر مسؤول في الخارجية الكويتية، بحسب الموقع الرسمي للوزارة، إن "دولة الكويت تابعت باهتمام الأحكام التي أصدرها القضاء السعودي، يوم أمس الاثنين، ضد المتهمين بقتل المواطن السعودي جمال خاشقجي، والتي تعكس التزام المملكة العربية السعودية بمبادئ القانون، وحرصها على تطبيقها؛ ردا على كل من يحاول المساس بالمملكة، والإساءة لقضائها العادل"​​​.

وجدد المصدر وقوف دولة الكويت إلى جانب المملكة العربية السعودية، في كل ما من شأنه الحفاظ على أمنها واستقرارها وخصوصية شأنها الداخلي.

(تستمر)

كان مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية أكد، بوقت سابق، أن بلاده تعتبر الحكم الذي أصدرته المملكة العربية السعودية بإعدام خمسة أشخاص وسجن ثلاثة آخرين في قضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي، "خطوة مهمة" لمحاسبة المسؤولين عن هذه الجريمة.

وقال المسؤول للصحافيين، "الأحكام "خطوة مهمة" لمحاسبة المسؤولين عن هذه الجريمة البشعة. لقد طلبنا من المملكة العربية السعودية بدء محاكمة عادلة وشفافة، وسوف نستمر في ذلك. ونطالب منذ يوم مقتل خاشقجي الأول بتحمل المسؤولية بالكامل، هذه الأحكام كما ذكرت، خطوة - خطوة مهمة في هذه العملية".

وأصدرت السلطات السعودية، أمس، أحكاما بإعدام خمسة أشخاص وبالسجن على ثلاثة آخرين في قضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي؛ لكنها قررت الإفراج عن نائب رئيس الاستخبارات السابق أحمد العسيري، وعدم توجيه اتهام لسعود القحطاني المستشار سابقا في الديوان الملكي.

وقالت النيابة العامة السعودية، في مؤتمر صحافي عقده الناطق باسمها، إن التحقيقات أثبتت أن قتل خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول العام الماضي، لم يتم بنية مسبقة؛ مشيرة إلى أن الأحكام الصادرة عن المحكمة الجزائية في الرياض يمكن أن تستأنف.

من جهته، قال صلاح خاشقجي نجل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، "إن القضاء السعودي حقق العدالة"، بالحكم الذي صدر اليوم بإعدام 5 من المتورطين في حادث مقتل والده، مؤكدًا ثقته في القضاء السعودي بكافة مستوياته.

وكتب خاشقجي، عبر حسابه على تويتر اليوم الاثنين، "إنصاف القضاء يقوم على مبدأين. العدالة وسرعة التقاضي، فلا ظلم ولا مماطلة. اليوم القضاء أنصفنا نحن أبناء المرحوم، بإذن الله جمال خاشقجي. ونؤكد ثقتنا في القضاء السعودي بكافة مستوياته وقيامه بإنصافنا وتحقيق العدالة. الحمد لله والشكر له".

وحث وزير الخارجية البريطاني، دومينيك راب، في بيان، أمس، السلطات السعودية على ضمان محاسبة المسؤولين عن مقتل خاشقجي، وأدان استخدام عقوبة الإعدام تحت أي ظرف.

وقال راب، "يجب على المملكة العربية السعودية ضمان محاسبة جميع المسؤولين عن قتل الصحافي جمال خاشقجي، وعدم تكرار مثل هذه الجرائم الشنيعة".

وأكدت المقررة الأممية بشأن عمليات الاغتيال خارج القضاء، أغنيس كالامارد، في سلسلة تغريدات على "تويتر، أن "الحكم الصادر بعيد كل البعد عن العدالة"؛ لافتة إلى أن "المدعي العام أكد في وقت سابق أن قتل خاشقجي كان متعمدًا، فكيف صدر الحكم بأن القتل لم يكن مدبر مسبقًا".

وأثار اغتيال خاشقجي، في الثاني من تشرين الأول/أكتوبر 2018، على يد فريق سعودي، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، انتقادات كثيرة حول العالم ضد المملكة، التي اتخذت عدة إجراءات وأوامر ملكية بعد أيام من الحادثة، منها إعادة هيكلة الاستخبارات العامة، ولوائحها، وتحديد صلاحياتها، وإعفاء عدد من المسؤولين من مناصبهم من بينهم نائب رئيس الاستخبارات العامة أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي، سعود القحطاني، وغيرهما.

وبعد أسبوعين من إنكارها دخوله للقنصلية، أقرت السلطات السعودية بمقتل خاشقجي "إثر شجار دار بينه وبين موجودين داخل القنصلية".

ووجهت النيابة العامة السعودية اتهامات لـ11 شخصا، وفتحت قضايا جنائية بحقهم، مع مطالبة بإعدام من أمر وباشر بالجريمة منهم، وعددهم 5 أشخاص، وإيقاع العقوبات الشرعية بالبقية.

وعقدت أولى جلسات محاكمة المتهمين بالرياض، في الثالث من كانون الثاني/يناير الماضي.

وعرف عن خاشقجي انتقاده قرارات وإجراءات سعودية، وخاصة التدخل العسكري في اليمن، في 2015.

أفكارك وتعليقاتك