لافروف: خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن إيران أمام خطر الانهيار بسبب أجراءات واشنطن

لافروف: خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن إيران أمام خطر الانهيار بسبب أجراءات واشنطن

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 30 ديسمبر 2019ء) أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الإثنين، أن خطة العمل الشاملة المشتركة لبرنامج إيران النووي أمام خطر الانهيار، جراء الخطوات الأمريكية والإجراءات غير المتسقة للاتحاد الأوروبي.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي في ختام لقائه مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف: "نتيجة للخط الهدام الذي تواصله واشنطن، فإن هذا الإنجاز الأكثر أهمية للدبلوماسية الدولية - وأعني خطة العمل الشاملة المشتركة - أمام خطر الانهيار"​​​.

(تستمر)

وأضاف لافروف: "للأسف، نلاحظ أيضا عدم اتساق من زملائنا في الاتحاد الأوروبي، الذين بدورهم لا يوفون بالتزاماتهم بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة ".

وتوصلت القوى الدولية وإيران في حزيران/يوليو عام 2015 إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني يشمل تقليص النشاطات النووية الإيرانية مقابل رفع العقوبات الاقتصادية الدولية المفروضة عليها.

وما لبث أن أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في الـ 8 من أيار/مايو 2018 الانسحاب من الاتفاق النووي المبرم مع إيران، لترد الأخيرة بعد عام واحد بالضبط، من خلال بدء تخصيب اليورانيوم في محطة "فوردو" بنسبة تصل إلى 5 بالمئة، مشيرة إلى أنها قادرة على القيام بذلك، وحتى مستوى 20 بالمئة.

أفكارك وتعليقاتك