بعد موسكو وزير الخارجية الإيراني يصل إلى بكين للتأكيد على الشراكة الاستراتيجية

بعد موسكو وزير الخارجية الإيراني يصل إلى بكين للتأكيد على الشراكة الاستراتيجية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 31 ديسمبر 2019ء) يلتقي وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ووزير الخارجية الصيني وانغ يي في بكين، وذلك بعد أن وصوله إلى العاصمة الصينية قادما من موسكو، حيث أجرى محادثات مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف.

وقال وانغ يي في بداية اللقاء: ""اليوم هو اليوم الأخير من هذا العام ، وأنا سعيد جدًا برؤيتكم مرة أخرى​​​. في الواقع ، نحن على اتصال دائم ، أخبرني زملائي أن هذه هي زيارتكم الرابعة للصين، مما يدل تمامًا على المستوى العالي للشراكة الاستراتيجية بين بلدينا فيما يتعلق بأهم القضايا الدولية والإقليمية".

وبدوره أعرب ظريف عن سعادته بأن الاجتماع الأخير في العام الحالي لوزيري الخارجية الصيني والروسي يعقد معه.

وقال: "أنا ممتن لكم لقضاء اليوم الأخير من هذا العام معي.

(تستمر)

كنت سعيدًا للغاية لأن الاجتماع الأخير في عام 2019 للافروف، كان معي وهذا هو آخر اجتماع لكم هذا العام معي أيضًا".

وجرت مفاوضات بين وزيري الخارجية الروسية والإيراني يوم أمس الاثنين 30 كانون الأول/ديسمبر في موسكو، حيث ناقشا الوزيران تطورات الأوضاع حول الصفقة النووية الإيرانية وسوريا والخليج والتعاون القائم بين البلدين في قطاع الطاقة.

هذا وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قنغ شوانغ فى وقت سابق بأن الطرفين سوف يتبادلان وجهات النظر حول القضية النووية الإيرانية وغيرها من القضايا ذات الاهتمام المشترك. ورداً على سؤال حول ما إذا كان من المخطط أن يجري وزيرا الخارجية الروسي والصيني مكالمة هاتفية بينهما عقب زيارة وزير الخارجية الإيراني لموسكو وبكين على التوالي ، أشار قنغ شوان فقط إلى أن روسيا والصين تحافظان على اتصال وتنسيق وثيقين بشأن القضية النووية الإيرانية والقضايا الدولية الأخرى. "

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك