اليمن..الانتقالي الجنوبي يطالب الرئاسة بالتبرؤ من قوات اشتبكت مع قبائل موالية للمجلس بشبوة

اليمن..الانتقالي الجنوبي يطالب الرئاسة بالتبرؤ من قوات اشتبكت مع قبائل موالية للمجلس بشبوة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 01 كانون الثاني 2020ء) طالب المجلس الانتقالي الجنوبي باليمن، اليوم الأربعاء، الرئاسة اليمنية بالتبرؤ من قوات اشتبكت مع قبائل موالية للمجلس بمحافظة شبوة، جنوب شرقي البلاد، خلال حملة أمنية، في وقت يتعثر فيه تنفيذ الرياض الموقع بين الطرفين قبل أكثر نحو شهرين.

وقال نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، هاني بن بريك، عبر (تويتر)، "إن كان ما يحدث منذ يومين في شبوة في قرى لقموش من جرائم صادرة من قوات شرعية تأتمر بأمر الرئيس [اليمني عبد ربه منصور هادي]، فعلى الرئاسة اليمنية تخرج ببيان رسمي يؤكد أن هذا التحرك بأمرها وتتحمل كل العواقب، وإن كان ذلك ليس من الرئاسة، فعليها كذلك الخروج ببيان يتبرأ من تلك القوات المجرمة المعتدية".

وكان قتلى وجرحى سقطوا، الساعات الماضية، خلال اشتباكات بين حملة للقوات الحكومية لملاحقة متهمين باختطاف شقيق العقيد عبدربه لعكب الشريف، ومسلحين من قبائل لقموش في مديرية حبان، جنوب شرقي شبوة، يطالبون بتسليم قتلة قيادي في المجلس الانتقالي سقط مطلع تشرين الأول/أكتوبر الماضي خلال وقفة احتجاجية بمدينة عزان شرق شبوة.

(تستمر)

وفي وقت لاحق، علمت وكالة "سبوتنيك" من مصدر محلي في محافظة عدن بأن المجلس الانتقالي اتخذ قرارا بتعليق أعمال ممثليه في لجان تنفيذ اتفاق الرياض الموقع مع الحكومة اليمنية، في الخامس من تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، على خلفية الاشتباكات.

ووقعت الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي اتفاق الرياض لإنهاء التوتر والتصعيد العسكري بينهما على خلفية سيطرة قوات المجلس على العاصمة المؤقتة عدن في العاشر من آب/أغسطس الماضي، عقب مواجهات دامية مع الجيش اليمني استمرت أربعة أيام وأسفرت عن سقوط 40 قتيلاً و260 جريحاً. بحسب الأمم المتحدة.

أفكارك وتعليقاتك