اسرائيل تتفق مع اليونان وقبرص على حماية خط أنابيب الغاز "إيست ميد"

اسرائيل تتفق مع اليونان وقبرص على حماية خط أنابيب الغاز "إيست ميد"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 04 كانون الثاني 2020ء) كشف مسؤول سياسي إٍسرائيلي بارز إن إتفاق أنبوب شرق المتوسط لنقل الغاز من إٍسرائيل الى أوروبا، الذي تم توقيعه أمس بين إسرائيل وقبرص واليونان "إيست ميد" يلزم الدول الثلاث بالتعاون الأمني فيما بينها لحمايته والدفاع عنه.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن ما وصفته بالمصدر السياسي الرفيع قوله إن "الاتفاق الذي وقعته إسرائيل مع اليونان وقبرص لنقل الغاز الطبيعي الى القارة الأوروبية يتضمن بندا يلزم الدول الثلاث بحماية أنبوب الغاز الذي سيتم مده لهذا الغرض"​​​.

واكد المصدر أن "هذا البند يستوجب تنسيقا امنيا بين الدول الثلاث بعد إعلان تركيا من أنها لن تسمح بمد هذا الأنبوب لأنه يمر في مياهها الاقتصادية".

وأضاف المصدر انه "تم الاتفاق أيضا على تعزيز الحلف بين الدول الثلاث وتعميق التعاون بينها في مجالات مختلفة ومن بينها استخدام الطائرات لإطفاء الحرائق".

(تستمر)

وأعرب المصدر الإسرائيلي عن "قلق الدول الثلاث من التدخل التركي في ليبيا الذي وصفه بمزعج".

وعاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى إسرائيل عصر اليوم، بعد أن قطع زيارته لليونان عقب تصفية قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في غارة جوية أمريكية في بغداد الليلة الماضية.

وخط أنابيب الغاز "ايست ميد" البالغ طوله 1872 كلم سيتيح نقل ما بين 9 و 11 مليار متر مكعب من الغاز سنويا من الاحتياطيات البحرية لحوض شرق المتوسط قبالة قبرص وإسرائيل إلى اليونان وكذلك إلى إيطاليا ودول أخرى في جنوب شرق أوروبا عبر خط أنابيب الغاز "بوسيديون" و"اي جي بي".

ويعود مشروع خط أنابيب غاز شرق المتوسط "ايست ميد" إلى عام 2013 عندما سجلت شركة ديبا (الشركة اليونانية العامة للغاز الطبيعي) هذا المشروع على قائمة "المشاريع ذات الاهتمام المشترك" للاتحاد الأوروبي ما مكنها من الاستفادة من الأموال الأوروبية لتغطية جزء من الأعمال التحضيرية. وتقدر تكلفة المشروع الذي يصل إلى إيطاليا بـ 6 مليارات يورو.

أفكارك وتعليقاتك