كارلوس غصن استقل القطار من طوكيو إلى مطار أوساكا أثناء رحلة هروبه إلى لبنان- إعلام

كارلوس غصن استقل القطار من طوكيو إلى مطار أوساكا أثناء رحلة هروبه إلى لبنان- إعلام

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 كانون الثاني 2020ء) كشفت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية "أن اتش كي" أن رجل الأعمال الهارب من اليابان المطلوب على ذمة قضايا فساد، كارلوس غصن، استقل القطار السريع إلى مطار أوساكا في بداية رحلة هروبه من طوكيو إلى لبنان. 

وأكد التلفزيون الياباني، اليوم الاثنين نقلا عن مصادر التحقيق، أن "غصن غادر مقر إقامته في طوكيو حوالي الساعة 2:30 مساء (بالتوقيت المحلي) يوم 29 كانون الأول/ديسمبر والتقى رجلين، يعتقد أنهما أميركيان، في فندق فاخر، واستقل الثلاثة قطار شينكانسن السريع من محطة شيناغاوا في طوكيو، ووصلوا إلى محطة شين أوساكا قبل الساعةالسابعة والنصف  مساءً (بالتوقيت المحلي)"​​​.

وأضاف أن "الثلاثة وصلوا إلى فندق بالقرب من مطار كانساي الدولي بعد الساعة 8:00 مساءً (بالتوقيت المحلي).

(تستمر)

وبعد ساعتين، غادر الرجلان، الذان كانا يرافقان غصن، الفندق ومعهما حاويتين كبيرتين. ولم تلتقط كاميرات المراقبة أي صور لغصن حينها".

وتابع تلفزيون "ان اتش كي" أنه "بعد وصولهما إلى المطار حوالي الساعة 10:30 مساءً (بالتوقيت المحلي)، استقل الرجلان طائرة خاصة متجهة إلى تركيا. وأقلعت الطائرة حوالي الساعة 11:10 مساءً (بالتوقيت المحلي).

وأشار إلى أن الحاويتين لم تخضعان لفحص بالأشعة السينية، ولم يتم فتحهما من قبل مسؤولي الجمارك.

ورجح المحققون في طوكيو والشرطة أن يكون غصن قد اختبأ داخل إحدى الحاويات.

وسُجن غصن بعد إلقاء القبض عليه، في 19 تشرين الثاني/نوفمبر من العام 2018، في اليابان، بعد اتهامه بعدم الإفصاح عن حجم راتبه بالكامل في سجلات نيسان لنحو عقد من الزمن، حتى عام 2018. وينفي الرئيس السابق لشركة نيسان ارتكاب أية مخالفة.

وأقالت شركتا نيسان وميتسوبيشي غصن، الذي يحمل غصن الجنسيات اللبنانية والبرازيلية والفرنسية، من مجلسي إدارتيهما على خلفية القضية.

ووصل المدير التنفيذي السابق لشركة نيسان العالمية، كارلوس غصن إلى لبنان، قادما من اليابان، حيث كان رهن الإقامة الجبرية على ذمة قضايا فساد مالي.

وأكدت المديرية العامة للأمن للبناني، في بيان، أن غصن دخل لبنان بصورة شرعية ولا توجد أية تدابير تستدعي اتخاذ إجراءات بحقه أو تعرّضه للملاحقة القانونية.

ونقلت وكالة الأنباء اليابانية "كيودو" عن غصن، الرئيس السابق لتحالف رينو-نيسان-ميتسوبيشي لصناعة السيارات، قوله "هربت من الظلم والاضطهاد في اليابان، وقد وصلت إلى لبنان، فلن أكون بعد الآن رهينة لنظام العدالة الياباني المزيف".

أفكارك وتعليقاتك