ترامب يعلن عزمه فرض عقوبات جديدة على إيران بعد هجومها الصاروخي على قاعدتين في العراق

ترامب يعلن عزمه فرض عقوبات جديدة على إيران بعد هجومها الصاروخي على قاعدتين في العراق

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 كانون الثاني 2020ء) أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن واشنطن ستفرض مزيدا من العقوبات على طهران، ردا على استهداف صاروخي إيراني لقواعد عسكرية تضم قوات أميركية في العراق فجر اليوم الأربعاء.

وقال ترامب في كلمة من البيت الأبيض "الولايات المتحدة سوف تفرض على الفور عقوبات إضافية على إيران"، مضيفا "الصواريخ التي أطلقتها إيران دفعت تكلفتها من خلال الأموال التي وصلت إيران بفضل الإدارة السابقة"​​​.

وتابع ترامب "خياراتنا في الشرق الأوسط أصبحت ممكنة، واصبحنا لا نحتاج إلى نفط الشرق الأوسط"، مشددا "الجيش الأميركي أعيد بناءه خلال إدارتي والقوات المسلحة أصبحت أقوى من أي وقت سابق".

وشدد ترامب على عدم السماح لإيران بامتلاك سلاح نووي قائلا "ما دمت رئيسا للولايات المتحدة لن تمتلك إيران السلاح النووي".

(تستمر)

كما دعا القوي العالمية الموقعة على الاتفاق النووي مع إيران، إلى التخلي عن الاتفاق، والبدء في العمل على اتفاق جديد.

وقال "حان الوقت لبريطانيا وألمانيا وفرنسا وروسيا والصين أن يتخلوا عن فلول خطة العمل المشتركة والاتفاق النووي الإيراني، وأن نعمل معا على عقد صفقة جديدة تجعل العالم أكثر أمانا".

وأضاف "على العالم المتحضر أن يرسل رسالة واضحة للنظام الإيراني مفادها أنه لن يتم التسامح حملة الإرهاب والفوضي بعد الآن".

وأشار ترامب إلى عدم سقوط أي ضحايا أميركيين أو عراقيين، في الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران على قاعدتين عسكريتين في العراق فجر اليوم، واقتصار الأضرار على الماديات.

وأضاف "يبدو أن إيران تنسحب وتتلكأ في ردها وهذا في مصلحة الجميع، وسأطلب من الناتو (حلف شمال الأطلسي) أن يشارك بنشاط أكبر في المهام في الشرق الأوسط".

ومن ناحية أخرى دعا ترامب إيران إلى التعاون في القضاء على تنظيم "داعش" الإرهابي. موضحا "تدمير داعش الذي هو عدو طبيعي لإيران يصب في مصلحتها، ويجب أن نعمل سوية على هذا الأمر وغيره من الأمور المشتركة".

وأشار ترامب إلى أن "عشرات الآلاف من مقاتلي تنظيم الدولة (داعش الإرهابي المحظور في روسيا وعدد كبير من الدول)، قتلوا أو سجنوا خلال فترة رئاستي".

وأردف "بتوجيهات مني تمت تصفية الإرهابي الأول قاسم سليماني (قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني)".

وأردف "سليماني درب جيوشا إرهابية".

وقامت إيران فجر اليوم باستهداف قاعدة "عين الأسد" التي تتمركز فيها قوات لتحالف الدولي بقيادة الولايات المتّحدة لمكافحة "داعش" وذلك رداً على استهداف واشنطن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري اللواء قاسم سليماني. وأعلن العراق، سقوط 22 صاروخا داخل أراضي البلاد دون خسائر ضمن صفوف القوات العراقية.

وعلى العكس مما أعلنه ترامب، قالت إيران إن الهجوم أسفر عن مقتل 80 شخصا.

أفكارك وتعليقاتك