محامون عراقيون يرفعون دعوى قضائية ضد السفارة الأميركية

محامون عراقيون يرفعون دعوى قضائية ضد السفارة الأميركية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 كانون الثاني 2020ء) رفع عدد من المحامين العراقيين، اليوم الأربعاء، دعوى قضائية ضد السفارة الأميركية في بغداد.

وبحسب الوثيقة التي حصلت "سبوتنيك" على نسخة منها وحملت تواقيع ثلاثة محامين ، جاءت الدعوى بسبب "استيلاء السفارة على قطعة أرض تقدر مساحتها بـ 180 دونماً في منطقة تعتبر من اهم مناطق العاصمة"​​​.

وقال المحامون في الوثيقة المقدمة إلى رئيس الادعاء العام في العراق " بالنظر لقيام سفارة الولايات المتحدة الأميركية بالاستيلاء على ارض تقدر مساحتها بـ 180 دونم في منطقة تعتبر من أهم مناطق العاصمة بغداد ضمن محيط القصر الرئاسي ( القصر الجمهوري سابقا) بحجة بناء سفارة لدولتهم على هذه الأرض ".

وأضاف المحامون انه: " وبالنظر لما يتمتع به سيادتكم من صلاحية تفعيل سلطة القانون للمطالبة بالحق العام ، لذا يرجى التفضل باتخاذ الإجراءات الكفيلة بإعادة هذه الأرض العائدة للدولة العراقية من سفارة الولايات المتحدة الأميركية وكذلك المطالبة بالتعويضات المالية المناسبة عن ذلك للأسباب التالية 1: تقع هذه الأرض الشاسعة في منطقة لها رمزية لسيادة الدولة العراقية ولا يوجد ما يؤيد الحصول على الأرض بطرق قانونية سليمة ، 2 : قيام السفارة الأميركية ببناء منشآت كبيرة على هذه الارض غير معلومة النشاطات ، 3: حساسية هذا الموقع لما يمثله من أهمية استراتيجية لكوÙ

�ه قريب من جميع الأجهزة الحكومية المهمة ".

(تستمر)

وتقع السفارة الأميركية في المنطقة الخضراء "المحصنة" وسط بغداد ، هي أكبر سفارة بنيت في العالم من حيث المساحة والتكلفة المادية، فهي تفوق مساحة الفاتيكان، ومجالها أكبر 6 مرات من مساحة مقر الأمم المتحدة في نيويورك.

أفكارك وتعليقاتك