ليبيا..حكومة الوفاق تنفي إغلاق مينائي مصراتة والخمس وتؤكد أنهما يعملان بشكل طبيعي

ليبيا..حكومة الوفاق تنفي إغلاق مينائي مصراتة والخمس وتؤكد أنهما يعملان بشكل طبيعي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 كانون الثاني 2020ء) أعلن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية في طرابلس، اليوم السبت، أن مصلحة الموانئ التابعة لوزارة المواصلات بحكومة الوفاق لم تصدر أية تعليمات بقفل مينائي مصراتة والخمس، مشيراً إلى أنهما يعملان بصورة طبيعية تحت متابعة كافة الجهات الدولية المختصة، وذلك بعد تقارير عن إعلان قيادة الجيش الوطني تلك المنشآت مناطق عمليات عسكرية.

وقال المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية في بيان صحفي إنه "في إطار متابعة المجلس الرئاسي لما يتم تداوله من أخبار بتوقف أمام ما نشر بشأن تهديدات من قبل ما يسمى القيادة العامة ( القيادة العامة للجيش الوطني الليبي ) لموانئ كل من مصراتة والخمس يزعم أنها مناطق عمليات عسكرية فإن مصلحة الموانئ والنقل البحري التابعة لوزارة المواصلات بحكومة الوفاق الوطني هي الجهة الوحيدة المعترف بها من قبل المنظمة البحرية الدولية، وأنه لم يصدر عنها أي تعليمات بقفل هذه الموانئ، وأنها تعمل بصورة طبيعية وتحت متابعة كافة الجهات الدولية المختصة".

(تستمر)

وأضاف البيان أن "غرفة الملاحة البحرية ستتخذ كافة الإجراءات اللازمة لتعميم ما يخص الموانئ الليبية من معلومات على كافة الوكلاء وشركات التوكيلات البحرية وكافة الأعضاء المنتسبين لها".

وتابع البيان أن المجلس الرئاسي "يحمل المسؤولية كاملة لأي جهة تهدد هذه الموانئ أو غيرها أو تخالف هذه التعليمات"، مضيفا أنه تم اتخاذ كافة التدابير الأمنية اللازمة لحفظ سلامة عمل هذه الموانئ"، موضحاً أن "ما يروج له أعلام المعتدي وما يبثه من إشاعات ما هو إلا محاولة يائسة لتغطية خسائره وعدم قدرته دخول طرابلس ولن يدخلها"، على حد وصف البيان.

من جهة أخرى، قال المكتب الإعلامي للناطق الرسمي باسم القائد العام للجيش الوطني الليبي، اللواء أحمد المسماري، خلال اتصال مع وكالة سبوتنيك اليوم السبت إنه "لا يوجد حظر جوي على مصراتة ولم تعلن القيادة عن ذلك إطلاقاً".

وكانت تقارير صحفية نقلت عن هيئة الأركان البحرية التابعة للجيش الوطني الليبي أنها وجهت خطابا لمصلحة موانئ النقل البحري بحظر إبحار السفن بيمنائي مصراتة وخالمس، واعتبارهما منطقتي عمليات عسكرية.

وكانت القيادة العامة للجيش الوطني الليبي قد أعلنت الأربعاء الماضي 8 كانون الثاني/ يناير، توسيع منطقة الحظر الجوي لتشمل مطار وقاعدة معيتيقة الدولي في العاصمة طرابلس.

وتتواصل منذ نيسان/أبريل 2019، معارك بين قوات حكومة الوفاق الليبية والجيش الوطني الليبي في العاصمة طرابلس، حيث يسعى الجيش بقيادة المشير خليفة حفتر، لتحرير العاصمة من "المليشيات والإرهابيين" بحسب وصفه.

وتصاعدت حدة التوترات بعد إعلان تركيا إرسالها قوات عسكرية لدعم حكومة الوفاق الوطني في طرابلس.

أفكارك وتعليقاتك