الاتحاد الأوروبي يحث إيران على إجراء تحقيق شفاف وشامل في حادث الطائرة الأوكرانية

(@FahadShabbir)

الاتحاد الأوروبي يحث إيران على إجراء تحقيق شفاف وشامل في حادث الطائرة الأوكرانية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 كانون الثاني 2020ء) طالب الاتحاد الأوروبي طهران، اليوم السبت، بإجراء تحقيق شامل في كارثة طائرة الخطوط الأوكرانية التي أقرت طهران بإسقاطها عن طريق الخطأ، ما تسبب في مقتل جميع ركابها وطاقمها.

وقال الاتحاد، في بيان، إنه "يقر بما جاء في البيانات التي أدلت بها السلطات الإيرانية وتحملها مسؤولية  لتحطم الطائرة الخطوط الجوية الأوكرانية"، داعيا إلى اتخاذ إجراءات مناسبة "لضمان عدم تكرار ذلك الحادث المريع"​​​.

وتابع أنه "في ضوء الالتزامات التي أعلنها الرئيس [الإيراني حسن] روحاني، يتوقع الاتحاد الأوروبي مواصلة إيران التعاون بشكل كامل وإجراء تحقيق شامل وشفاف يتوافق مع المعايير الدولية حول كيفية وقوع تلك المأساة".

وتحطمت طائرة بوينغ أوكرانية، صباح الأربعاء الماضي، بعد دقائق من إقلاعها من مطار الإمام الخوميني الدولي بطهران متوجهة إلى كييف.

(تستمر)

وأسفر الحادث عن مصرع كل من على متن الطائرة، وهم 167 راكبا من مواطني إيران وأوكرانيا وكندا وألمانيا والسويد وأفغانستان، بالإضافة إلى الطاقم المؤلف من 9 أشخاص.

وكان مسؤولون أميركيون وأوروبيون قالوا، بوقت سابق، إنهم يعتقدوا أن الطائرة الأوكرانية المنكوبة تم إسقاطها بصاروخ.

وأقر قائد القوة الجوفضائية بالحرس الثوري الإيراني، العميد أمير علي حاجي زادة، اليوم السبت، بمسؤولية الحرس عن سقوط الطائرة بقصفها عن طريق الخطأ، مؤكدًا أن الواقعة حدثت في أجواء التأهب لحرب غير مسبوقة مع الولايات المتحدة.

وتابع "واشنطن تتحمل مسؤولية جزئية عن كارثة تحطم الطائرة الأوكرانية بتصعيدها حالة التوتر بالمنطقة وتهديداتها لنا واغتيالها لـ [القائد السابق بالحرس قاسم] سليماني".

ووجه المرشد الأعلى للثورة في إيران، علي خامنئي، اليوم السبت، بإجراء تحقيق شفاف في الحادث.

أفكارك وتعليقاتك