عناصر من البوليساريو تعيد فتح معبر حدودي بين المغرب وموريتانيا أمام سباق دولي

عناصر من البوليساريو تعيد فتح معبر حدودي بين المغرب وموريتانيا أمام سباق دولي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 12 كانون الثاني 2020ء) سكينة أصنيب. انسحبت عناصر من جبهة البوليساريو التي تطالب باستقلال الصحراء عن المغرب، اليوم الأحد، من مدخل معبر الكركرات الرابط بين المغرب وموريتانيا، والذي سبق أن أغلقوه احتجاجا على مرور سباق "أفريكا إيكو ريس" الدولي​​​.

وأبلغت مصادر في المعبر، وكالة سبوتنيك، بأنه قد "تمت إزالة المتاريس والإطارات المطاطية التي تم وضعها على الطريق الرئيسي للمعبر الحدودي" وأكدت أنه "لا يوجد ما يمنع مرور الرالي فحركة المرور بالمعبر عادت إلى طبيعتها".

كان منظمو السباق يخشون حدوث أعمال شغب ضد المشاركين ومنعهم من المواصلة السباق، بعد أن قامت عناصر من جبهة البوليساريو بقطع الطريق ورفع شعارات تدعو المشاركين في السباق إلى عدم المساهمة في "انتهاك حقوق الإنسان" و"استمرار الاحتلال غير القانوني للصحراء".

(تستمر)

وكانت جبهة البوليساريو قد هددت بمنع مرور السباق الدولي "أفريكا إيكو ريس" من معبر "الكركرات" والذي تعتبره من المناطق "المتنازع عليها"، لافتة إلى أن "المنظمين اكتفوا بالتنسيق مع السلطات المغربية".

ونظم نشطاء من الجبهة، أمس السبت، وقفة احتجاجية أمام معبر الكركرات، وقاموا بإغلاقه ومنع مرور السيارات المتجهة إلى موريتانيا، عشية مرور السباق عبر المعبر، ما دفع الأمم المتحدة إلى التدخل، حيث دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في بيان، إلى "ممارسة أقصى درجات ضبط النفس ونزع فتيل أي توترات".

وأعرب غوتيريش، في بيانه، عن قلقه إزاء التوترات المتزايدة في الصحراء، بالتزامن مع عبور سباق أفريكا إيكو ريس معبر الكركرات".

وأضاف قائلاً: "من المهم السماح بمرور حركة مدنية وتجارية منتظمة والامتناع عن أي إجراء قد يشكل تغييرا في الوضع القائم في المنطقة العازلة"، وجدد التزام الأمم المتحدة بدعم المغرب وجبهة البوليساريو للتوصل إلى "حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الطرفين للصراع في الصحراء وفقا لقرارات مجلس الأمن".

ومن المرتقب أن يعبر سباق السيارات الشهير "أفريكا إيكو ريس" والذي انطلق من ايطاليا باتجاه السينغال، مساء الأحد معبر "الكركرات" الوحيد الذي يربط بين المغرب وموريتانيا.

أفكارك وتعليقاتك