رئيس وزراء كندا يؤكد ان التوتر حول إيران تسبب بتحطم الطائرة الأوكرانية، ودعا لوقف التصعيد

رئيس وزراء كندا يؤكد ان التوتر حول إيران تسبب بتحطم الطائرة الأوكرانية، ودعا لوقف التصعيد

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 14 كانون الثاني 2020ء) أكد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إن التوتر حول إيران تسبب بتحطم الطائرة الأوكرانية ودعا إلى وقف التصعيد.

وقال ترودو في مقابلة مع قناة  غلوبال نيوز :"  لو لم تكن هناك توترات ولم يكن هناك تصعيد في الآونة الأخيرة في المنطقة لكان هؤلاء الكنديون في بيوتهم مع أسرهم الآن"​​​.

وأضاف :" مثل هذا يحدث بظروف الصراعات والحروب ، ودائما يتحمل الأبرياء حصة الأسد بهذه المصاعب ، لكن ما حدث يذكرنا بضرورة العمل بجد من أجل تخفيف حدة التوتر والتحرك نحو الحد من التوتر ...".

ووفقا له ، المطلوب من إيران في هذه الحالة "الاعتراف بالمسؤولية وشكل من أشكال التعويض".

يذكر ان 57 مواطنًا من كندا لاقوا حتفهم بحادثة الطائرة الأوكرانية في إيران.

(تستمر)

وتحطمت طائرة مدنية أوكرانية من طراز بوينغ، صباح الأربعاء الماضي، بعد دقائق من إقلاعها من مطار الإمام الخميني الدولي بطهران متوجهة إلى كييف. وأسفر الحادث عن مصرع كل من كان على متن الطائرة، وهم 167 راكبا من مواطني إيران وأوكرانيا وكندا وألمانيا والسويد وأفغانستان، بالإضافة إلى الطاقم المؤلف من 9 أشخاص.

وأقر قائد القوة الجو فضائية بالحرس الثوري الإيراني، العميد أمير علي حاجي زادة، في مؤتمر صحافي السبت الماضي، بمسؤولية الحرس عن سقوط الطائرة بقصفها عن طريق الخطأ، وأكد أن الواقعة حدثت في أجواء التأهب لحرب غير مسبوقة مع الولايات المتحدة.

وأشار إلى أن "واشنطن تتحمل مسؤولية جزئية عن كارثة تحطم الطائرة الأوكرانية بتصعيدها حالة التوتر بالمنطقة وتهديداتها لنا واغتيالها لـ [القائد السابق بالحرس الثوري قاسم] سليماني.

أفكارك وتعليقاتك