الرئيس الإيراني يتوعد بمحاسبة المتسببين بحادث الطائرة الأوكرانية ويحمل واشنطن المسؤولية

الرئيس الإيراني يتوعد بمحاسبة المتسببين بحادث الطائرة الأوكرانية ويحمل واشنطن المسؤولية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 14 كانون الثاني 2020ء) توعد الرئيس الإيراني حسن روحاني بمحاسبة المسؤولين عن حادث إسقاط طائرة ركاب مدنية أوكرانية بصاروخ بعد دقائق من إقلاعها من طهران الأربعاء الماضي، وأنحى باللائمة في الحادث على واشنطن.

وقال روحاني، في كلمة ألقاها اليوم الثلاثاء "هناك خطأ بشري لا يغتفر وراء تحطم الطائرة الأوكرانية، وحكومتنا ستبذل كافة جهودها لمعرفة الحقيقة"، مضيفا "ما أعلنته القيادة العامة للقوات المسلحة خطوة جيدة، ويحب أن يكون هناك خطوات تتخذ لتقصي الحقائق، ومعرفة الحقيقية النهائية"​​​.

وتابع روحاني "لا يمكننا توجيه الاتهام إلى شخص واحد والشخص الذي ضغط على الزناد ليس المقصر الوحيد وهذا الحادث لم يكن متعمدا"، مشددا على ضرورة توضيح أسباب الحادث بشكل مباشر.

(تستمر)

وأكد روحاني ضرورة محاسبة المتسبب في الحادث، قائلا "الشخص المقصر سوف يلقى العقاب المناسب مهما كان منصبه".

وأردف "هذا الحادث لن يتكرر على الإطلاق".

كما حمل روحاني واشنطن المسؤولية، وقال "أميركا هي المتسبب الرئيسي في حادث الطائرة الأوكرانية"، ودعا إلى "إعادة النظر في كافة القوانين كي لا تتكرر هذه الحادثة بالمطلق".

وتحطمت طائرة مدنية أوكرانية من طراز بوينغ، صباح الأربعاء الماضي، بعد دقائق من إقلاعها من مطار الإمام الخميني الدولي بطهران متوجهة إلى كييف.

وأسفر الحادث عن مصرع كل من كان على متن الطائرة، وهم 167 راكبا من مواطني إيران وأوكرانيا وكندا وألمانيا والسويد وأفغانستان، بالإضافة إلى الطاقم المؤلف من 9 أشخاص.

وأقر قائد القوة الجو فضائية بالحرس الثوري الإيراني، العميد أمير علي حاجي زادة، في مؤتمر صحافي السبت الماضي، بمسؤولية الحرس عن سقوط الطائرة بقصفها عن طريق الخطأ، وأكد أن الواقعة حدثت في أجواء التأهب لحرب غير مسبوقة مع الولايات المتحدة.

وأشار إلى أن "واشنطن تتحمل مسؤولية جزئية عن كارثة تحطم الطائرة الأوكرانية بتصعيدها حالة التوتر بالمنطقة وتهديداتها لنا واغتيالها لـ [القائد السابق بالحرس الثوري قاسم] سليماني.

أفكارك وتعليقاتك