الرئيس الإيراني يعتذر للشعب عن التأخر بإعلان الخطأ بحادث الطائرة الأوكرانية

الرئيس الإيراني يعتذر للشعب عن التأخر بإعلان الخطأ بحادث الطائرة الأوكرانية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 15 كانون الثاني 2020ء) قدم الرئيس الإيراني حسن روحاني اعتذاره للشعب عن التأخر في الإقرار بالخطأ الذي أدى إلى إسقاط الطائرة الأوكرانية المنكوبة، مطالبا الجيش بإعلان ما تم من إجراءات في ذلك الصدد.

وقال روحاني، في تصريحات خلال اجتماع الحكومة نقلها التلفزيون الإيراني اليوم الأربعاء، "نقدم اعتذارنا للشعب الإيراني عن التأخير في الإعلان عن الخطأ الذي حصل في تحطم الطائرة الأوكرانية"​​​.

ووجه روحاني القوات المسلحة أن "تبين الخطوات التي اتخذت حتى اليوم بشأن الطائرة الأوكرانية المنكوبة".

وأضاف روحاني "مؤسسات الدولة تشارك في التحقيقات بشان إسقاط الطائرة الأوكرانية لاتخاذ خطوة مقنعة بشأنها، ومثل هذا الخطأ لا يمكن التغاضي عنه وهو خطأ مؤلم ومؤسف بشكل كبير".

(تستمر)

وتابع "من ارتكب خطأ الطائرة الأوكرانية هو من يدافع بكل ما لديه عن البلاد".

وتحطمت طائرة مدنية أوكرانية من طراز بوينغ، صباح الأربعاء الماضي، بعد دقائق من إقلاعها من مطار الإمام الخميني الدولي بطهران متوجهة إلى كييف.

وأسفر الحادث عن مصرع كل من كان على متن الطائرة، وهم 167 راكبا من مواطني إيران وأوكرانيا وكندا وألمانيا والسويد وأفغانستان، بالإضافة إلى الطاقم المؤلف من 9 أشخاص.

وأقر قائد القوة الجو فضائية بالحرس الثوري الإيراني، العميد أمير علي حاجي زادة، في مؤتمر صحافي السبت الماضي، بمسؤولية الحرس عن سقوط الطائرة بقصفها عن طريق الخطأ، وأكد أن الواقعة حدثت في أجواء التأهب لحرب غير مسبوقة مع الولايات المتحدة.

وأشار إلى أن واشنطن تتحمل مسؤولية جزئية عن كارثة تحطم الطائرة الأوكرانية بتصعيدها حالة التوتر بالمنطقة وتهديداتها لطهران واغتيالها لـ [القائد السابق بالحرس الثوري قاسم] سليماني.

أفكارك وتعليقاتك