صندوق الإمارات - الكاريبي يبدأ المرحلة الثانية من إقامة مشروعات للطاقة المتجددة في 16 دولة

صندوق الإمارات - الكاريبي يبدأ المرحلة الثانية من إقامة مشروعات للطاقة المتجددة في 16 دولة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 15 كانون الثاني 2020ء) أعلن صندوق الإمارات – الكاريبي، عن المرحلة الثانية من خطة ممتدة على مدى ثلاث سنوات، لإقامة مشاريع طاقة متجددة في 16 دولة بمنطقة الكاريبي.

وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، اليوم الأربعاء، جرى الإعلان عن هذه المرحلة خلال فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة 2020، الذي يعد أحد أكبر التجمعات المعنية بقضايا الاستدامة في العالم​​​.

وبموجب اتفاقيات التطوير والتمويل الجديدة، سيتم تطوير مشروع طاقة شمسية كهروضوئية على سطح مرآب للسيارات وأسطح البنايات في جمهورية الدومينيكان؛ وسيتم تطوير مشروع طاقة شمسية كهروضوئية وبطارية تخزين هجينة بقرية دوندون في هايتي.

كما يتم بناء محطة هجينة للطاقة الشمسية الكهروضوئية مزودة بنظام بطارية لتخزين في جزيرة واكينام في غويانا، ومحطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية مزودة بنظام بطارية لتخزين الطاقة في كارياكو بغرينادا.

(تستمر)

ومن المخطط تطوير محطتين لتحلية المياه بالطاقة الشمسية الكهروضوئية في سانت كيتس ونيفيس؛ فيما سيتم إنشاء محطة هجينة للطاقة الشمسية الكهروضوئية مزودة بنظام بطارية لتخزين الطاقة في سورينام.

كما ويتم تطوير مشروع طاقة شمسية كهروضوئية على سطح مرآب للسيارات في ترينيداد وتوباغو.

ويعتبر الصندوق مبادرة وطنية رائدة في مجال تقديم المساعدات التنموية على مستوى العالم، وهي ثمرة شراكة بين وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، وصندوق أبوظبي للتنمية الذي يمول المشاريع بالكامل، وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" التي تقود عمليات إدارة وتنفيذ المشاريع.

وقال مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي لشؤون التنمية الدولية سلطان محمد الشامسي، "يأتي التعاون بين الإمارات ودول الكاريبي في إطار سياسة المساعدات الخارجية لدولة الإمارات واستراتيجية السنوات الخمس، التي تلتزم بمساعدة دول الجزر النامية لتحقيق أولوياتها الوطنية وأهدافها في مجال التنمية المستدامة، لاسيما ضمان حصول الجميع على خدمات طاقة حديثة ومستدامة وموثوق بها وبتكلفة ميسورة".

وأعرب عن أمله في أن تساهم اتفاقيات التمويل الجديدة في تمكين الدول المستفيدة من تعزيز قدرتها على مواجهة تداعيات التغير المناخي، ومواصلة سعيها لتوفير إمدادات طاقة مستقلة على المدى الطويل.

أفكارك وتعليقاتك