"عربية السيدات 2020 "تستقطب 74 ناديا من 16 دولة ضمن 9 العاب

"عربية السيدات 2020 "تستقطب 74 ناديا من 16 دولة ضمن 9 العاب

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 16 كانون الثاني 2020ء) كشفت اللجنة المنظمة العليا لدورة الألعاب للأندية العربية للسيدات عن مشاركة تاريخية لـ 74 نادياً عربياً من 16 دولة ضمن 9 ألعاب في النسخة الخامسة من الحدث الرياضي الأبرز على صعيد رياضة المرأة العربية الذي تنظمه مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة خلال الفترة من 2 حتى 12 فبراير المقبل بالشارقة تحت رعاية قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة.

وأعلنت اللجنة عن تصدّر دولة الإمارات قائمة الدول المشاركة بـ 14 نادياً فيما تشارك المملكة العربية السعودية بـ12 نادياً لأول مرة في تاريخ الدورة ويمثّل مملكة البحرين 8 أندية ويشارك عن المملكة الأردنية الهاشمية ودولة الكويت 6 أندية فيما يمثل الجزائر 7 أندية و تشارك 4 أندية من جمهورية مصر العربية و3 أندية من ليبيا واثنين من السودان ويتنافس 3 أندية من الجمهورية العربية السورية وناديين من تونس وفلسطين فيما يشارك نادياً واحداً من سلطنة عُمان والعراق والمغرب.

(تستمر)

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد مساء أمس أمام النصب التذاكري للشارقة العاصمة العالمية للكتاب للعام 2019 قدّمته لاعبة المبارزة في نادي الشارقة لرياضة المرأة فجر المرزوقي جرى خلاله الإعلان عن أبرز التفاصيل الخاصة بالحدث بحضور الشيخ خالد بن أحمد القاسمي رئيس اللجنة المنظمة العليا للدورة وسعادة عيسى هلال الحزام أمين عام مجلس الشارقة الرياضي وسعادة ندى عسكر النقبي نائب رئيس اللجنة المنظمة العليا للدورة رئيس اللجنة التنفيذية مدير عام مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة وسعادة عبدالعزيز تريم مدير عام اتصالات الإمارات الشمالية مستشار الرئيس التنفيذي وراشد العوبد مدير قناة الشارقة الرياضية وعدد من لاعبات نادي الشارقة لرياضة المرأة و ممثلي وسائل الإعلام بالدولة.

 وأعلنت اللجنة عن مشاركة دولة الإمارات في جميع الألعاب التسعة المعتمدة في هذه النسخة /كرة السلة، كرة الطائرة، كرة الطاولة، الرماية، الفروسية، القوس والسهم، ألعاب القوى، الكاراتيه، المبارزة/، فيما تخوض أندية المملكة العربية السعودية غمار المنافسات جميعها باستثناء الرماية وتخوض أندية البحرين غمار الألعاب جميعها دون الفروسية.

و تستعد دولة الكويت للمشاركة في /كرة السلة، كرة الطائرة، كرة الطاولة، الرماية، ألعاب القوى، والكاراتيه/ وتشارك جمهورية مصر العربية في /كرة السلّة، والكرة الطائرة، والمبارزة، والكاراتيه/ وستكون لاعبات المملكة الأردنية الهاشمية على موعد مع منافسات: /كرة السلة، كرة الطائرة، كرة الطاولة، الفروسية، ألعاب القوى، الكاراتيه/.

وأوضحت اللجنة أن الجزائر تشارك هذا العام في المنافسات بألعاب /كرة السلة، كرة الطائرة، كرة الطاولة، الرماية، الكاراتيه، القوس والسهم/ وتتنافس لاعبات ليبيا في ألعاب: /كرة الطاولة، ألعاب القوى، والكاراتيه/ وتنافس لاعبات السودان في /الفروسية، والقوس والسهم/، ولاعبات الجمهورية العربية السورية في ألعاب: /كرة السلة، والكرة الطائرة، والكاراتيه/..فيما تشارك تونس في /كرة السلة، والكرة الطائرة/ وفلسطين في /ألعاب القوى، والكاراتيه/ وتخوض لاعبات سلطنة عُمان المنافسات في لعبة الرماية وينافس العراق في لعبة القوس والسهم ولاعبات المغرب على موعد مع مواجهات قوية في كرة الطاولة.

و اوضحت اللجنة خلال المؤتمر أن لعبة الكاراتيه حققت أكبر عدد مشاركات على صعيد الألعاب التي تطرحها الدورة حيث يخوض منافساتها 12 نادياً من إجمالي الأندية المشاركة تلتها الكرة الطائرة بواقع 9 أندية تتزاحم على ذهب المنافسة فيما بلغ عدد الأندية المشاركة في منافسات الكرة الطاولة 10 أندية وألعاب القوى 8 أندية وعدد المشاركين في منافسات كرة السلّة 9 أندية فيما سيخوض 7 أندية مواجهات على صعيد ألعاب: الرماية والمبارزة والقوس والسهم بينما تشارك فارسات من 5 أندية في منافسات الفروسية.

وأعلنت اللجنة خلال المؤتمر عن استضافة شخصيات رياضية رسمية أبرزها الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة السعودية و الأمير فيصل بن الحسين رئيس اللجنة الاولمبية الأردنية عضو اللجنة الأولمبية الدولية ورئيس لجنة تكافؤ الفرص في رابطة اللجان الأولمبية الوطنية ومعالي الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة المصري رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب و غونيلا ليندبرج عضو اللجنة الأولمبية الدولية الأمين العام لرابطة اللجان الأولمبية الوطنية.

وعرّفت اللجنة بجدول المسابقات الذي تفتتح مشواره منافسات كرّة السلة والطائرة والكاراتيه في 3 فبراير على صعيد الألعاب الجماعية فيما تنطلق منافسات الرماية يوم الأربعاء 5 فبراير بينما تستعد الفرق لخوض غمار تحديات الفروسية /قفز الحواجز/ ومنافسات القوس والسهم في 3 فبراير على أن تستهل الأندية مشوار الكرة الطاولة في 4 فبراير وتبدأ منافسات المبارزة في 9 فبراير وألعاب القوى في 8 فبراير.

وحددت اللجنة موعد الاجتماعات الفنية والقرعة في الأول من فبراير لمنافسات كرة السلة والطائرة والقوس والسهم، فيما سيعقد في 2 فبراير اجتماع الكاراتيه والفروسية و يوم 3 فبراير لألعاب الرماية وكرة الطاولة بينما ينظم في 7 فبراير اجتماع ألعاب القوى يليه في 8 فبراير اجتماع المبارزة.

و أعلنت اللجنة المنظمة العليا للدورة عن استحداث كأس "أفضل جمهور" وكأس "أفضل مشجعة" ينضمان إلى الجوائز التي تقدمها الدورة "كأس التفوق الرياضي" و"التميّز الرياضي" و"اتحاد اللجان للعب النظيف" إضافة إلى تخصيص تكريمات لأفضل فريق لجنة ضمن اللجنة التنفيذية للدورة وأفضل اتحاد وطني متعاون مع الدورة وأفضل اتحاد عربي.

و أشارت اللجنة إلى تنظم "جلسة رياضة المرأة في الإعلام العربي" الخاص بالإعلاميين والمؤثرين في مجال الإعلام الرياضي العربي بهدف بحث الفرص والتحديات الرامية إلى الارتقاء برياضة المرأة وتقديم مقترحات للمؤسسات الإعلامية وصناع القرار ليكون الإعلام محفزاً لتطوير رياضة المرأة وليس ناقلاً وحسب.

وكشفت اللجنة عن جاهزية 13 منشأة رياضية متوزعة على مختلف أنحاء الإمارة لاستضافة منافسات الدورة 6 منها ستحتضن منافسات الدورة، فيما تستضيف 7 صالات رياضية أخرى تدريبات وتحضيرات الفرق المشاركة حيث ستكون الصالة الرياضية وصالة الرماية المتواجدة في مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة ستكون مسرحاً لأبرز ألعاب الدورة حيث ستشهد منافسات وتدريبات ألعاب: كرة السلة، وكرة الطائرة، والرماية /البندقية والمسدس 10 متر/.

بينما يستضيف نادي الشارقة الرياضي في منطقة سمنان – منافسات وتدريبات كرة السلة ويحتضن النادي في منطقة الحزانة منافسات وتدريبات الكاراتيه وكرة الطاولة والمباراة وتشهد صالة نادي الذيد الرياضي الثقافي منافسات وتدريبات الرماية /مسابقة المسدس 25متر/ ويستضيف نادي الثقة للمعاقين منافسات وتدريبات ألعاب القوى والقوس والسهم بينما يحتضن نادي الشارقة للفروسية والسباق منافسات الفروسية وقفز الحواجز.

وتستضيف صالة سجايا فتيات الشارقة تدريبات كرة السلة وكرة الطائرة وصالة مركز الطفل /الجزات/ تدريبات المبارزة بينما تستقبل صالة ناشئة واسط /الشارقة/ تدريبات ألعاب كرة السلة والطائرة وكلّ من جامعة الشارقة والجامعة الأمريكية في الشارقة تدريبات كرة السلة والطائرة ومركز شباب الشارقة تدريبات المبارزة ونادي الشارقة لرياضات الدفاع عن النفس تدريبات الكاراتيه.

و أكد الشيخ خالد بن أحمد القاسمي في كلمته خلال المؤتمر الصحفي أن التزام الشارقة بتنظيم هذه الدورة كل سنتين يؤكّد أن الرياضة ليست مجرد ترفٍ أو ممارسةٍ لسدّ الفراغ بل هي حقٌ اجتماعي ونساني ودليلٌ على رُقيّ ثقافات الأمم وإدراكها لقيمة الحياة.. لافتاً إلى أن الدورة تستكمل المشهد المتميز الذي شكّلته الإمارة بمنجزاتها على صعيد الثقافة والعلوم والاقتصاد وغيرها.

و اضاف ننظر للدورة بوصفها رسالةً تنمويةً من الشارقة لمجتمعات الوطن العربي وجسرًا للعمل المشترك ومنصةً للمرأة الرياضية العربية تنطلق منها بأحلامها وموهبتها نحو العالمية كما إنها ليست مجرد تنافسٍ على الفوز بقدر ما هي صناعة لتاريخ الرياضة في المنطقة بما يعنيه هذا التاريخ من تحولاتٍ إيجابية على مكانة المرأة وتطوراتٍ على مستوى الثقافة العامة التي تُحدّد قدراتها ودورها ونتطلع لأن نشهد على تنافسات تعكس هذا الواقع المشرّف.

وشهد المؤتمر الصحفي حضور سعادة سعيد عبد الغفار أمين عام الهيئة العامة للرياضة وسعادة خالد عيسى المدفع الأمين العام المساعد الهيئة العامة للرياضة وسعادة الدكتور عبدالعزيز المهيري مدير هيئة الشارقة الصحية عضو اللجنة المنظمة العليا وسعادة طلال الشنقيطي الأمين العام للجنة الأولمبية الوطنية عضو اللجنة المنظمة العليا.. إلى جانب عدد من الشخصيات من دوائر إمارة الشارقة.

أفكارك وتعليقاتك