خامنئي يتهم الولايات المتحدة بصنع تنظيم "داعش" الارهابي لاستهداف بلاده

خامنئي يتهم الولايات المتحدة بصنع تنظيم "داعش" الارهابي لاستهداف بلاده

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 17 كانون الثاني 2020ء) أتهم المرشد الإيراني، آية الله علي خامنئي، اليوم الجمعة، الولايات المتحدة بالوقوف وراء إنشاء تنظيم "داعش" الإرهابي [ المحظور في روسيا وعدد من البلدان] بهدف السيطرة على المنطقة وضرب إيران.

وقال خامنئي في أول خطبة جمعة يلقيها منذ 8 سنوات في طهران: "هم [أميركا] أنشؤوا "داعش" ليس فقط للسيطرة على العراق وسوريا، بل ولاستهدافنا بشكل مباشر"، مضيفا:"هم بـ "داعش" سعوا إلى استهداف عوائلنا ومجتمعنا، وأحبط هذا الهدف"​​​.

وتابع المرشد الإيراني: "إعلام العدو يتهم إيران بإثارة حروب بالنيابة وهو افتراء كبير"، قائلا:" أميركا زرعت الغدة السرطانية في قلب غرب آسيا لضرب شعوب المنطقة".

وذكر خامنئي: "مصير المنطقة يتوقف على التحرر من الهيمنة الأميركية"، مخاطبا العالم العربي:" أعداؤنا وأعداؤكم يريدون إبادتنا بأيدينا".

(تستمر)

وتصاعد التوتر بين واشنطن وطهران عقب إعلان وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون)، فج ريوم الجمعة 3 يناير/ كانون الثاني، تنفيذ ضربة جوية بالقرب من مطار بغداد الدولي، أسفرت عن مقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، بالإضافة إلى أبو مهدي المهندس، نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي، وآخرين.

وفي 8 يناير/ كانون الثاني، شنت إيران هجوما صاروخيا على قاعدتين عسكريتين في العراق، بينها قاعدة عين الأسد، التي تضم نحو 1500 جندي أمريكي.

وقطعت العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة وإيران بعد وقت قصير من الثورة الإسلامية في عام 1979.

وتتهم إيران الولايات المتحدة بزعزعة استقرار منطقة الشرق الأوسط، بينما تتهم واشنطن طهران في التورط بالعديد من الهجمات الأخيرة على القوات الأميركية في المنطقة، وقد اقترب الطرفان من النزاع العسكري المباشر عدة مرات.

وشددت واشنطن بشكل صارم العقوبات على إيران التي ردت بزيادة تخصيب اليورانيوم إلى أبعد من الحدود التي حددها الاتفاق النووي.

أفكارك وتعليقاتك