جواهر القاسمي تشهد حفل تخريج طالبات جامعة الشارقة لفصل الخريف 2020

جواهر القاسمي تشهد حفل تخريج طالبات جامعة الشارقة لفصل الخريف 2020

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 18 كانون الثاني 2020ء) شهدت قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، حفل تخريج طالبات جامعة الشارقة من دفعة فصل الخريف 2020 للعام الأكاديمي 2019 /2020.

وبلغ عدد الخريجات 700 خريجة من كليات الشريعة والدراسات الإسلامية، والآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، وإدارة الأعمال، والهندسة، والقانون، والفنون الجميلة والتصميم، والاتصال، والعلوم، والمجتمع في برامج البكالوريوس والدبلوم بالجامعة.

جاء ذلك بمقر قاعة المدينة الجامعية بحضور الشيخة عائشة بنت محمد القاسمي عضو اللجنة الاستشارية بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة، والشيخة عائشة بنت خالد القاسمي رئيسة جمعية الاتحاد النسائية بالشارقة، والشيخة ندى بنت سالم القاسمي، وسعادة حنان الجروان نائب رئيس المجلس الاستشاري لحكومة الشارقة، وسعادة الدكتورة محدثة الهاشمي رئيس هيئة الشارقة للتعليم الخاص عضو مجلس أمناء جامعة الشارقة، وسعادة صالحة غابش مدير عام المكتب الثقافي والإعلامي بـالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة، وسعادة عائشة محمد بوخاطر عضو المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة ومدير إدارة القبول بالجامعة، وجمع غفير من المسؤولات وعضوات الهيئتين التدريسية والإدارية في الجامعة، وأولياء أمور الطالبات.

(تستمر)

وأكدت سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي خلال كلمتها التحفيزية للخريجات قائلة: "كثير من الفتيات والشباب يربطون عطاءهم بالشهرة، وليس في ذلك مساس بالشعور بالمسؤولية تجاه المجتمع، فهناك في حياتنا كثير من الشخصيات المعطاءة، ولولا شهرتهم في هذا المجال لما تعرفنا عليهم، ولفقدنا القدوة الحسنة للأجيال المختلفة، فلعل الشهرة الطيبة ثواب من الله تعالى للمُعطي".

وأضافت: "ولكن حين يتغلب هدف الشهرة على هدف العطاء، فلهذا الموقف مسمى آخر، فالعمل من أجل إشباع غريزة شخصية بأن تكون مشهورة، فتكون شهرتها سبباً في استقطاب المتابعين من ناحية، وجلب الثروة من ناحية ..أقول إذا كان هذا هو الهدف، فالعطاء هنا يشهد خللاً كبيراً ويتجاوز صفة العطاء إلى صفة أخرى، لتكن لديك معرفة وثقافة تبنين عليها مفهوم العطاء ومن ثم تطبقينه في أجمل صوره وأبهى ملامحه. وليكن لك دور في رفع المعاناة عن المنكوبين في عالمنا اليوم".

ووجهت سموها بعض النصائح للخريجات قائلة: "إن عطاءك لوطنك ومجتمعك يبدأ من هنا.. أن تتعلمي وتستمري في البحث عن المعرفة، ومن ثم تبحثين لك عن بصمة خاصة في مجموعة كبيرة هم زميلات وزملاء لك، تتحدين معهم في هدف العطاء من أجل الوطن والإنسانية".

واختتمت سموها كلمتها قائلة: "اليوم تستلمن شهادات إنجاز بذلتن للحصول عليها جهدا لسنوات من أعماركن ..من قلب أم أهنئكن، وأبارك لكن، وأسأل الله تعالى أن تستمر كل منكن في طريق النجاح والتميز في كل اختياراتها القائمة على العطاء الذي يؤتي ثماراً تنفع الإنسان والمجتمع".

ومن جانبها ألقت الدكتورة سلامة الرحومي عميدة شؤون الطالبات كلمة بالنيابة عن سعادة الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة، والتي رفع فيها أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ورئيس جامعة الشارقة بتخريج مجموعة جديدة من طالبات العلم والمعرفة، وقدمت التهنئة للطالبات الخريجات وذويهن وأساتذتهن ولكل من أسهم في تأهيلهن بالعلم والمعرفة وكريم الأخلاق والقيم.

وأشارت خلال الكلمة إلى الإنجازات التي حققتها الجامعة مؤخراً على المستويين المحلي والعالمي ومنها فوزها بالمركز الأول لأهداف التنمية المستدامة لبرنامج الأمم المتحدة للاستدامة، حسب تصنيف منظمة /التايمز/ لتصنيف الجامعات على المستوى العالمي، وفي المركز /200/ من جامعات العالم لهذا البرنامج، وفوزها بالمركز الثاني بالهندسة والتكنولوجيا على مستوى الجامعات العاملة على أرض الدولة، حسب تقييم المنظمة العالمية نفسها وكذلك فوزها بالمركز الأول في الفيزياء والعلوم الفلكية والفضائية على مستوى الدولة، كما فازت بالمركز الأول وللسنة الثالثة على التوالي في الاستدامة حسب تصنيف منظمة /الجرين ماتركس/ لتصنيف الجامعات على المستوى العالمي ليتقدم موقعها على مستوى المئات من جامعات دول العالم أجمع إلى المركز 294، متقدمة بذلك 104 مراتب عالمية عن العام الماضي.

واختتمت الكلمة مخاطبة الخريجات قائلة:" عليكن جميعاً أن تتحلين باليقين أولا وقبل كل شيء بربكن الكريم الذي من علينا وعليكن جميعاً بالتوفيق والنجاح، وأن تكون ثقتكن بأنفسكن، وبعلمكن، وبما ظفرتن به من خبرات ومهارات قوية وراسخة، وأن تعملن اعتمادا على كل ذلك لتلبية متطلبات الحياة الوظيفية وحياة كل منكن الشخصية والاجتماعية، كما أدعوكن لتنضممن إلى عضوية رابطة خريجي الجامعة التي تشكل كيانا اجتماعيا ووطنيا يعزز مسيرتكن العلمية والعملية والمهنية".

وكان للخريجات كلمة ألقتها الطالبة شيخة الهياس من كلية الهندسة نيابة عن زميلاتها الخريجات، حيث وجهت في كلمتها الشكر إلى جامعة الشارقة، والأساتذة وأولياء الأمور لما قدموه من دعم وعون في حياتهن الاجتماعية والجامعية، قائلة: "جامعة الشارقة قد فعّلت بذرة التغيير لتحقنها في تربة دواخلنا، اليوم نقطف أولى الثمار لأول تغيير تليه حياةً أخرى مختلفة كليًا، وإن امتناني لهذه الجامعة لا يتمحور فقط من الناحية الدراسية بَل الاجتماعية، كما أنها تربط الدراسة العلمية بالحياة الميدانيّة الواقعية، فهي قد أعدّتنا بكامل المعايير التي ستجعلنا في الخطوة القادمة حذرين تمامًا، بطاقمها الفريد من الأساتذة والمعدّات والتجهيزات الحديثة التي وفرتها لتلقّي الدّروس والمختبراتٍ التي تعكسُ نظرية ما أخذناه مجهّزةً بأفضل التقنيات الحديثة، لقد صُقّلَت أنفسنا لتكون على أُهبة الاستعداد لمواجهة أي نوعٍ من الظروف أو الضغوطات التي سنواجهها حتمًا في قادمِ الأيام".

ثم وجهت عددا من النصائح لزميلاتها الخريجات وتمنياتها لهن بالتوفيق والنجاح في حياتهن العملية.

ثم تفضلت سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي ترافقها عميدة شؤون الطالبات، وسعادة الدكتورة محدثة الهاشمي بالبدء بمراسم التخريج وتسليم الشهادات للطالبات الخريجات وسط فرحة عمت على جميع الحضور.

أفكارك وتعليقاتك