صربيا توقع خطاب نوايا مع لوفتهانزا لإعادة تشغيل خط طيران بريشتينا- بلغراد

صربيا توقع خطاب نوايا مع لوفتهانزا لإعادة تشغيل خط طيران بريشتينا- بلغراد

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 كانون الثاني 2020ء) وقعت صربيا مع شركة الخطوط الجوية الألمانية "لوفتهانزا" خطاب نوايا لإعادة تشغيل خط طيران بين بلغراد وبريشتينا بإقليم كوسوفو، وذلك للمرة الأولى منذ انتهاء الحرب قبل نحو 20 عاما.

وبحسب هيئة الإذاعة والتلفزيون الصربية، "وقع وفد من وزارة الاقتصاد في برلين خطاب نوايا مع لوفتهانزا لإعادة تشغيل خط بلغراد-بريشتينا الجوي"، واصفة ذلك بأنه "الخطوة الرمزية الأولى بعد عقدين"​​​.

وقالت الوزارة في بيانها إن الخطوة تعد "إظهارا من صربيا لالتزامها الواضح بتعزيز حرية تنقل البضائع والأشخاص، ومواجهة الحواجز والقيود المصطنعة".

وتابعت أنه سيتم إخطار بعثتي الأمم المتحدة والناتو (حلف شمال الأطلسي) في كوسوفو بنيتها تشغيل الخط بين بلغراد وبريشتينا.

(تستمر)

ودعا البيان السلطات الذاتية في بريشتينا إلى إلغاء الرسوم على البضائع الواردة من صربيا والبوسنة والهرسك والعودة لطاولة المفاوضات برعاية الاتحاد الأوروبي لكي تكتمل خطوة تشغيل الخط الجوي.

وبحسب موقع "غازيتا إكسبريس" المعني بأخبار إقليم كوسوفو، سلمت شركة لوفتهانزا خطاب النوايا إلى الجانب الكوسوفي خلال مراسم في السفارة الأميركية في برلين.

والجدير بالذكر، أن إقليم كوسوفو الصربي شهد في عام 1999 نزاعا مسلحا بين الانفصاليين الألبان من "جيش تحرير كوسوفو" والقوات الأمنية لجمهورية يوغسلافيا الاتحادية، بالإضافة إلى تدخل عسكري لقوات الناتو التي قصفت يوغسلافيا. وفي عام 2008 أعلنت السلطات الألبانية في كوسوفو، وبدعم من الدول الغربية، الانفصال عن صربيا.

كما تجدر الإشارة إلى أن روسيا والعديد من الدول لم تعترف باستقلال كوسوفو، وتتمسك بوحدة أراضي صربيا.

أفكارك وتعليقاتك