وفد الحكومة والحركة الشعبية "جناح عقار" يوقعان اتفاقا إطاريا للسلام

وفد الحكومة والحركة الشعبية "جناح عقار" يوقعان اتفاقا إطاريا للسلام

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 كانون الثاني 2020ء) وَقع وفد الحكومة الانتقالية لمفاوضات السلام ووفد الحركة الشعبية شمال المنضوية في تحالف الجبهة الثورية بقيادة مالك عقار بالقصر الرئاسي بالعاصمة جوبا، على اتفاق السلام الإطاري، الذي يشمل بنود الترتيبات الأمنية ونظام الحكم.

ووقع عن حكومة السودان الفريق أول محمد حمدان دقلو النائب الأول لرئيس مجلس السيادة رئيس وفد الحكومة لمفاوضات السلام، ومن جانب الحركة الشعبية رئيس هيئة أركان الجيش الشعبي الفريق أحمد العمدة بادى، وعن الوساطة وقع الفريق توت قلواك رئيس فريق الوساطة الجنوبية ومستشار الرئيس سلفاكير للشؤون الأمنية​​​.

وقال الفريق أول محمد حمدان دقلو النائب الأول لرئيس مجلس السيادة في كلمة مقتضبة، عقب مراسم التوقيع، أن التوقيع على الاتفاق الإطاري يؤكد صلابة العزيمة ومتانة الشراكة بين الأطراف المتفاوضة، مضيفا أن وفد الحكومة لمفاوضات السلام يسعى من خلال منبر جوبا إلى التوصل إلى سلام شامل يغير حياة الناس للأفضل وينهي المآسي التي سببها الظلم والتهميش.

(تستمر)

وأكد استعداد الحكومة لدفع استحقاقات السلام وأنها ستعمل مع الشركاء الإقليميين والدوليين لتحقيق غايات السلام .

وقدم النائب الأول لرئيس مجلس السيادة شكره لحكومة جنوب السودان وشركاء السلام من حركات الكفاح المسلح للتعاون فى إنجاح المفاوضات.

وشرّف مراسم التوقيع الرئيس سلفاكير ميارديت رئيس جمهورية جنوب السودان وراعى محادثات السلام السودانية بحضور فريق الوساطة الجنوبية والمراقبين لعملية السلام السودانية ورئيس الجبهة الثورية الدكتور الهادي إدريس ورؤساء فصائل الجبهة وأعضاء وفود التفاوض السودانية وممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى جمهورية جنوب السودان .

إلى ذلك، عبر الرئيس سلفاكير ميارديت في كلمته عن سعادته بتوقيع الاتفاق وتمنى أن تصل الأطراف إلى سلام شامل في الأسابيع القادمة وأضاف "ليس هنالك أفضل من السلام لتحقيق الأهداف" ودعا سيادته الأطراف إلى التمسك بالاتفاقية ودعوة الآخرين للانضمام للسلام.

وأوضح الرئيس سلفاكير أن القيادة في البلدين تسعى لإنهاء الحرب فيهما، مشيرا إلى أن ما حدث فى أبيي مؤخرا يعبر عن عقلية النظام القديم فى السودان ولن يؤثر في علاقة البلدين، وقال رئيس جمهورية جنوب السودان ان قيادة البلدين تسعيان لإسكات البندقية وإنهاء المعاناة التي سببتها الحروب وفتح المجال واسعا للتعاون الاقتصادي بين الخرطوم وجوبا عبر تسهيل حركة التبادل التجاري بين البلدين من أجل مصلحة الشعبين.

من جانبة أكد نائب رئيس الحركة الشعبية جناح مالك عقار ورئيس وفدها المفاوض ياسر عرمان، التزام الحركة بالاتفاق الذي تم توقيعه، والعمل مع فصائل الجبهة الثورية إلى تحويله لاتفاق سلام شامل قبل تاريخ الرابع عشر من شباط/فبراير.

وأوضخ عرمان أن الاتفاق يتضمن مواضيع الأراضي وحق التشريع فى المنطقتين وقضايا السلطة والثروة، مشيرا إلى أن أطراف التفاوض تسعى من خلال السلام إلى بناء سودان جديد يتعايش فيه الجميع ، قائم على شراكة استراتيجية مع مجلسي السيادة والوزراء والقوات المسلحة وقوات الدعم السريع وقوى الحرية والتغيير.

وأشار عرمان إلى تطلعهم إلى بناء اتحاد كونفدرالي في المستقبل مع دولة جنوب السودان.

وأعلن عرمان استعداد الحركة الشعبية "جناح عقار" للتنسيق مع الحركة الشعبية شمال بقيادة عبد العزيز الحلو من أجل السلام.

أفكارك وتعليقاتك