رئيس تحالف أزرق أبيض الإسرائيلي يتوجه إلى واشنطن للقاء ترامب

رئيس تحالف أزرق أبيض الإسرائيلي يتوجه إلى واشنطن للقاء ترامب

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 كانون الثاني 2020ء) غادر رئيس تحالف "أزرق أبيض" الإسرائيلي، بيني غانتس، صباح اليوم الأحد إسرائيل متوجها إلى واشنطن تلبية لدعوة من الرئيس الأميركي دونالد ترمب لإجراء مشاورات بشأن الخطة الأميركية لحل الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي، المعروفة إعلاميا بـ "صفقة القرن".

ومن المقرر أن يلتقي ترامب غانتس، في جلسة مغلقة بالبيت الأبيض غدا الاثنين قبل لقاء الرئيس الأميركي برئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو الذي يصل واشنطن بوقت لاحق​​​.

وقال غانتس، لهيئة البث الإسرائيلية الرسمية اليوم، "سنتوجه إلى واشنطن للقاء الرئيس ترامب، سنسمع منه تفاصيل الخطة ونتبادل الحوار، لكن ما سيحدث داخل الغرفة، سيبقى داخلها".

(تستمر)

وأردف غانتس واصفا "صفقة القرن"، "يجب أن تكون حجر الأساس لأي تسوية مع الفلسطينيين".

من جانبه قال نتنياهو في مستهل الجلسة الأسبوعية للحكومة اليوم وبحسب بيان صادر عن مكتبه، "إننا في أوج أحداث سياسية دراماتيكية جدا، لكن الذروة ما زالت أمامنا. وبعد وقت قصير سأتوجه إلى واشنطن، وسألتقي، غدا، مع الرئيس ترامب، الذي سيستعرض (خطة القرن) وأعتقد أنه تحدث فرصة كهذه مرة واحدة في التاريخ، ويحظر علينا إهدارها".

وأضاف نتنياهو: "تحدثت مع الرئيس ترامب وطاقمه، طوال ثلاث سنوات، حول احتياجاتنا الأمنية والقومية. عشرات المحادثات مع البيت الأبيض استغرقت مئات الساعات، ووجدت في جميع هذه المحادثات آذانا صاغية للاحتياجات الضرورية لدولة إسرائيل".

وجددت السلطة الفلسطينية رفضها لخطة ترامب واعتبرتها تصفية للقضية الفلسطينية.

وأكد الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، في بيان، "رفض القيادة الفلسطينية القاطع للقرارات الأميركية التي جرى إعلانها حول القدس واعتبارها عاصمة لإسرائيل، إلى جانب جملة من القراراتِ الأميركية المخالفة للقانون الدولي".

كما حذّر أبو ردينة إسرائيل والإدارةَ الأميركية من "تجاوز الخطوطِ الحمراء"، وأعلن أنه "إذا ما تم الإعلان عن الصفقة، فستعلن القيادة عن سلسلةِ اجراءات تحافظ فيها على الحقوق الشرعية، مطالبة "إسرائيل بتحمل مسؤولياتِها كاملة.

ودعت الولايات المتحدة الخميس الماضي نتنياهو، ومنافسه بيني غانتس لاجتماع في واشنطن، يوم الثلاثاء المقبل لوضعهم في صورة آخر تطورات خطة الإدارة الأميركية لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

أفكارك وتعليقاتك