الخارجية الهولندية تستدعي السفير الروسي على خلفية رفض دخول نائب برلماني إلى موسكو

الخارجية الهولندية تستدعي السفير الروسي على خلفية رفض دخول نائب برلماني إلى موسكو

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 كانون الثاني 2020ء) استدعى وزير الخارجية الهولندي، ستيف بلوك، السفير الروسي لدى بلاده، ألكسندر شولجين، على خلفية رفض روسيا دخول النائب في البرلمان الهولندي/ سويرد فيمر سويردسما، بسبب انتقاده النظام في موسكو، إذ كان من المفترض توجه نواب من اللجنة الخارجية الهولندية في زيارة إلى البرلمان الروسي الشهر المقبل، وشدد بلوك عن عدم رضاه إزاء تصرف روسيا.

وجاء في خبر صحفي اليوم الإثنين على الموقع الإلكتروني للوكالة الإخبارية الهولندية دي تيلغراف، "كان لدى لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب اهتمام كبير بالرحلة إلى روسيا الآن حيث لم يسمح للنائب سويرد فيمر سويردسما من حزب الديمقراطيين دي 66 بالدخول إلى البلاد​​​."

وأضاف الخبر: " وبناء على ذلك استدعى وزير الشؤون الخارجية ستيف بلوك السفير الروسي.

(تستمر)

سويردسما، الذي تحدث، مثله مثل العديد من النواب الآخرين، صرح وبشكل انتقادي عن النظام في روسيا، وانتهاكات حقوق الإنسان، وبسبب ذلك غير مسموح له بالدخول إلى روسيا، وقامت موسكو أيضا بإدراجه على قائمة العقوبات."

وقال وزير الخارجية ستيف بلوك نقلا عن الخبر الصحفي على الموقع الرسمي للوكالة الإخبارية الهولندية دي تيلغراف، "أعتقد أنه من الخطأ أن يُمنع النائب سويردسما من الوصول إلى روسيا في إطار زيارة للجنة البرلمانية للشؤون الخارجية."

وأشار بلوك، "من المهم أن تتاح الفرصة للممثلين الهولنديين للإطلاع بأنفسهم على الوضع في روسيا والتحدث مع زملائهم الروس".

ويذكر أنه من المفترض توجه أعضاء من لجنة الشؤون الخارجية الهولندية في البرلمان، في زيارة رسمية إلى روسيا في الشهر المقبل، وكان من مخطط زيارة البرلمان الروسي أيضا. ولكن من المرجح بشكل كبير أن تلغى الزيارة. بعيد أن أعلن حزبي الديمقراطي المسيحي وحزب الشعب من أجل الديمقراطية رفضهما للذهاب على خلفية رفض موسكو دخول النائب البرلماني الهولندي، سويرد فيمر سويردسما إلى أراضيها.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك