المحطة النووية الإماراتية الأولى في براكة باتت جاهزة للتشغيل – الوكالة الرسمية

المحطة النووية الإماراتية الأولى في براكة باتت جاهزة للتشغيل – الوكالة الرسمية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 كانون الثاني 2020ء) أعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية وشركة "نواة" للطاقة التابعة لها، عن جاهزية محطة الطاقة في براكة، لبدء التشغيل.

وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، اليوم الثلاثاء، يأتي الإعلان بعد استكمال نتائج تقييم الجاهزية التشغيلية للمحطة الأولى في براكة، والتي أجراها فريق دولي من خبراء الطاقة النووية في مركز أتلانتا التابع للرابطة العالمية لمشغلي الطاقة النووية​​​.

ووفقا للوكالة، تعتبر عملية التقييم التي تقوم بها الرابطة العالمية لمشغلي الطاقة النووية في هذه المرحلة قبل التشغيل أحد أهم عمليات التقييم في قطاع الطاقة النووية عالميا.

وخلال عملية التقييم، التي أجراها، في تشرين الثاني/نوفمبر 2019، فريق التقييم، على اختبار عدد من الوظائف التخصصية الأساسية لبدء التشغيل الآمن للمحطة.

(تستمر)

وتشمل الاختبارات أداء مشغلي المفاعلات والعمليات والصيانة، وصولا إلى إدارة العمل والجاهزية لحالات الطوارئ.

وقام فريق من الرابطة مؤخرا بإبلاغ مؤسسة الإمارات للطاقة النووية بنتائج عملية التقييم، والتي أكدت جاهزية المحطة الأولى في براكة لبدء عمليات التشغيل.

وقال الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية محمد ابراهيم الحمادي، "يعد نجاح المحطة النووية الأولى في براكة في اجتياز تقييم الرابطة العالمية لمشغلي الطاقة النووية إنجازا كبيرا بالنسبة للبرنامج النووي السلمي الإماراتي، حيث أنه يمثل اعترافا دوليا بالتزام المحطة وفريق العمل والعمليات التشغيلية بالمعايير العالمية كما يمثل اعترافا بأن محطات براكة للطاقة النووية السلمية تستوفي الالتزامات التي تعهدت بها الدولة في عام 2008 حول الشفافية التشغيلية الكاملة والسعي لتحقيق أعلى معايير السلامة والجودة والأمان".

وباتت شركة نواة للطاقة في المرحلة الأخيرة من تلبية المتطلبات النهائية اللازمة لضمان جاهزيتها التشغيلية، قبيل الحصول على رخصة التشغيل من الهيئة الاتحادية للرقابة النووية؛ وذلك قبل بدء عملية تحميل أولى حزم الوقود النووي في أولى محطات براكة للطاقة النووية خلال الأشهر القادمة.

وبمجرد تحميل حزم الوقود النووي في المحطة، ستبدأ مرحلة اختبارات التشغيل التصاعدي، حتى تصل إلى المستويات التي تسمح بإنتاج الطاقة بشكل تجاري خلال عدة شهور.

أفكارك وتعليقاتك