لجنة المراقبة في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا توصي بإقرار صلاحيات الوفد الروسي

لجنة المراقبة في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا توصي بإقرار صلاحيات الوفد الروسي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 كانون الثاني 2020ء) صرح رئيس الوفد الروسي إلى الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، نائب رئيس مجلس الدوما، بيتر تولستوي، اليوم الثلاثاء، بأن تقرير لجنة المراقبة التابعة للجمعية يوصي بإقرار صلاحيات الوفد الروسي بشكل كامل.

وقال تولستوي للصحفيين، عقب اجتماع لجنة المراقبة: " "تم دعم التقرير​​​. يوصي مشروع القرار الذي أعده "تيني كوكس" (مقرر ملف التأكيد على صلاحيات الوفد الروسي في الجمعية) بتأكيد صلاحيات الوفد الروسي بشكل كامل".

وكان أعضاء الجمعية البرلمانية قد طعنو،ا يوم أمس الإثنين، بصلاحيات الوفد الروسي، وبعد ذلك كان على لجنة المراقبة أن تقوم بصياغة وتقديم تقرير ومشروع قرار خلال 24 ساعة. ووفقاً للإجراءات المتبعة ستتم مناقشة مسألة التصديق على أوراق اعتماد الوفد الروسي إلى الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا في جلسة عامة، يوم غد الأربعاء ، 29 كانون الثاني/ يناير الجاري.

(تستمر)

هذا واعتمدت لجنة النظام الداخلي للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، قراراً بشأن منح وفد روسيا صلاحيات للمشاركة في الدورة الصيفية، في حزيران/يونيو 2019. ويقترح القرار أيضاً، تغيير ميثاق المنظمة الداخلي وتوضيح أنه "في حالة وجود تحدٍ أو مراجعة للتفويض، لا يجوز حرمان الأعضاء من حقهم في التصويت، أو الحق في التحدث، أو حرمانهم من التمثيل في الجمعية وهيئاتها"، كما لا يمكن تعليق ممارسة هذه الحقوق.

وكانت موسكو قررت، في أواخر حزيران/يونيو عام 2017، تعليق دفع اشتراكاتها المالية في مجلس أوروبا بسبب عدم مشاركة وفدها في عمل الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، وذلك لحرمانه من عدد من الحقوق الهامة بعد أحداث عام 2014 في أوكرانيا وفي شبه جزيرة القرم.

أفكارك وتعليقاتك