ترامب ونتنياهو يعلنان بنود "صفقة القرن" من البيت الأبيض

ترامب ونتنياهو يعلنان بنود "صفقة القرن" من البيت الأبيض

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 29 كانون الثاني 2020ء) أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ورئيس حكومة تسيير الأعمال الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في البيت الأبيض اليوم الثلاثاء، بنود وتفاصيل "خطة السلام" الأميركية في الشرق الأوسط المعروفة إعلاميا باسم "صفقة القرن"، وسط حضور من كبار المسؤولين بإدارة ترامب، وسفراء عمان والإمارات والبحرين.

و"صفقة القرن"، بحسب ترامب ونتنياهو، ستعترف بإسرائيل دولة يهودية، والعمل على حل الدولتين، والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، والاعتراف بسيادة إسرائيل على غور الأردن، وتقديم استثمارات بقيمة 50 مليار دولار للدولة الفلسطينية"​​​.

وأكد الجانبان أن "إسرائيل ستقدم ولأول مرة خريطة بالأراضي التي ستقدمها مقابل السلام، وأن إسرائيل لن تقدم أي تنازلات تلحق الأذى بأمنها"، لافتين إلى أن "الأراضي المخصصة لفلسطين لن يقام عليها أي مستوطنات لمدة 4 سنوات، وخلال هذه الفترة سيجري دراسة الاتفاق".

(تستمر)

وأردفا "نزع السلاح من قطاع غزة ووقف أنشطة حركة حماس والجهاد الإسلامي، واعتراف الفلسطينيين بدولة إسرائيل، مع حل مشكلة اللاجئين الفلسطينيين خارج نطاق دولة إسرائيل".

وقال ترامب إن "رؤيتنا هو وقف الدوامة التي يعتمد فيها الفلسطينيون على المنح والصفقات، وسنساعد ملايين الفلسطينيين على تحقيق الازدهار بمفردهم".

واستطرد قائلا "ربما أهم من ذلك كله أن هذه الخطة تقدم للفلسطينيين فرصة لإقامة دولة فلسطينية".

وأردف "إذا لم تقدم خطته للسلام في الشرق الأوسط، شيئًا تاريخيًا للفلسطينيين، فلن يكون ذلك الاتفاق عادلًا".

وتابع ترامب "الشعب الفلسطيني يستحق حياة أفضل بدلاً من أولئك الذين يستغلون وضعهم من أجل نشر العنف والإرهاب".

واستطرد "إسرائيل تأخذ اليوم خطوة كبيرة نحو السلام، ونتنياهو يعلن لأول مرة نشر خريطة تتحدث عن الأراضي التي ستقدمها مقابل تحقيق السلام".

من جهته، قال نتنياهو إن "خطة السلام لن تُخرج أي شخص من منازله سواء الفلسطينيين أو الإسرائيليين، وسنقدم حلًا يساعد على ربط فلسطين بإسرائيل".

وأضاف "إسرائيل ستكون مستعدة للتفاوض مع الفلسطينيين بشكل فوري إذا وافقوا على خطة ترامب للسلام".

وتابع نتنياهو مخاطبا ترامب "آمل أن تتبنى دول عربية أخرى خطتك (خطة ترامب للسلام)، وأن هذه الصفقة هي فرصة القرن، وإسرائيل لن تترك هذه الفرصة".

وأعرب نتنياهو، عن سعادته لحضور سفراء عمان والبحرين والإمارات في البيت الأبيض خلال إلقاء الرئيس الأميركي دونالد ترامب، تفاصيل "خطة أميركا للسلام" في الشرق الأوسط.

وأضاف "اعترفت أيها الرئيس الأميركي بسيادة إسرائيل على القدس والضفة الغربية، ومحوت الأكاذيب بشأن أنها أراض محتلة".

أفكارك وتعليقاتك