أكثر من مليون مشجع حضروا منافسات الدور الأول من الدوري السعودي لكرة القدم

أكثر من مليون مشجع حضروا منافسات الدور الأول من الدوري السعودي لكرة القدم

- 341 هدفا في 120 مباراة .. ولاعبون أجانب من 40 جنسية حول العالم.

أبوظبيفي 30 يناير / وام / مع نهاية مباريات الجولة الـ 15 من الدوري السعودي للمحترفين، اختتمت منافسات الدور الأول من تلك المسابقة المهمة على المستويين العربي والآسيوي، ولا سيما بعد أن توج الهلال السعودي بطلا لدوري أبطال آسيا في النسخة الأخيرة، وهو الأمر الذي ساهم في صعود الدوري السعودي في تصنيف الاتحاد الآسيوي بما وضعه في المرتبة الأولى عربيا والثالثة آسيويا بعد كل من الدوري الصيني والدوري الياباني.

ومع انطلاق صافرة النهاية بانتهاء لقاءات الدور الأول برزت الكثير من الأرقام والإحصاءات المهمة والملهمة في الوقت نفسه التي يمكن أن تعطي مؤشرات ومدلولات وتقدم تجربة ثرية لكل دولة راغبة في تحسين موقعها في اللعبة الشعبية الأولى، ومن أبرز تلك الإحصاءات والأرقام هو ما تعلق بالحضور الجماهيري للمباريات، حيث تجاوز العدد هذا العام رقم المليون مشجع في مدرجات المباريات، بعد القرارات المهمة التي اتخذتها الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة بتخصيص نسبة 50 ألف مقعد من المدرجات للعائلات بمتوسط يبلغ 16.

(تستمر)

5% من إجمالي عدد المقاعد في الملاعب التي تستضيف مواجهات المسابقة، والسماح لدخول السيدات لمشاهدة المنافسات.

وفي هذا التقرير نستعرض أبرز الأرقام والإحصاءات التي تم رصدها في الدور الأول، حيث انطلقت صافرة البداية في الدوري للموسم الرياضي 2019 – 2020 في 22 أغسطس، ليبدأ معها 16 نادياً رحلة جديدة مع البحث عن الأرقام الجماعية والفردية، وليشكل كل نادٍ ملامح مشواره خلال 15 جولة مضت، خاضت الفرق خلالها 120 مواجهة بحضور أكثر من مليون مشجع ومشجعة آزروا فرقهم وأشعلوا حماسهم، ما نتج عنه تسجيل 341 هدفاً بمعدل 2.84 هدف للقاء الواحد.

كما أنه من الأرقام المعتبرة في الدور الأول أن متوسط الحضور الجماهيري في مباريات كل جولة هو 68500 مشجع، كما أنه تمت أكثر من مليوني مشاهَدة لمواجهة الهلال والنصر في الجولة الثامنة عبر منصة اليوتيوب، كأكثر المواجهات لهذا الموسم من حيث عدد المشاهدة، فيما جاء لقاء الأهلي والاتحاد في المرتبة الثانية مسجلاً أكثر من 1.08 مليون مشاهد.

ومن الأرقام ذات الدلالة أيضا أن أكثر من 100 لاعب أجنبي تم قيدهم في قوائم الـ 16 ناديا منذ انطلاقة الموسم بينهم لاعبون سبقت لهم المشاركة في كبرى الدوريات الأوروبية مثل الإنجليزي والإسباني والإيطالي والفرنسي، إضافة إلى عدد من المحافل العالمية، مثل كأس العالم وبطولة الأمم الأوروبية، إضافة إلى كأس الأمم الأفريقية وبطولة كوبا أمريكا، وذلك في ظل سماح اللائحة بتواجد 7 لاعبين أجانب في كل نادي.

كما تشير الإحصاءات إلى أنه أكثر من 40 جنسية تنوعت بين قارات العالم حضرت في قائمة المحترفين الأجانب لهذا الموسم في الدوري السعودي، من بينها إسبانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وتشيلي، والبرازيل، وأستراليا، وكوريا الجنوبية، ومصر، والمغرب، وتونس، والجزائر، والكاميرون. كما أن عدد المدربين الأجانب في الدوري السعودي بلغ 15 مدربا ينتمون إلى 12 دولة من بينها إسبانيا، والبرتغال، وتونس، والأوروجواي، ورومانيا، فيما يوجد مدرب وطني واحد هو خالد العطوي مدرب نادي الاتفاق. ويعتبر فريقا أبها وضمك، هما الناديان اللذان يشاركان لأول مرة في دوري المحترفين منذ تأسيس رابطة الدوري السعودي للمحترفين.

ومن الأرقام الجماعية للفرق الخاصة بالمباريات بالدور الأول من الدور السعودي فإن الدور الأول الذي بلغت عدد مبارياته 120 مباراة شهد 2304 تسديدات على المرمى، /46%/ منها سكنت الشباك، كما شهد 341 هدفا هزت الشباك بمعدل 2.8 هدف لكل مباراة، /46.6%/ منها سجلت بالقدم اليمنى، مقابل /26.8%/ باليسرى، و /20.5%/ بالرأس، فيما جاءت الدقائق من 76 إلى 90، كأعلى نسبة تهديف بواقع /24.1%/، فيما سجلت الدقائق الـ 15 الأولى أقل معدلات التهديف بواقع 12.5%.

وبخصوص عدد التمريرات الأرضية في هذا الدور فهي تبلغ 96949 تمريرة بنهاية الدور الأول بلغت متوسط دقة التمريرات فيها /79.5%/، وبلغت عدد البطاقات الصفراء لأعلى فريق حصل عليها في 15 مواجهة هو 39 بطاقة للاعبي نادي الوحدة، فيما يأتي العدالة ثانيا بواقع 35 بطاقة، أما لاعبي التعاون فقد تصدروا المشهد في عدد مرات الحصول على البطاقات الحمراء بعدد 4 بطاقات فيما حصل 3 لاعبين من الفيحاء على البطاقات الحمراء ليحل في المرتبة الثانية.

أما فيما يخص الأرقام الفردية فإن المهاجم الفرنسي بافيتمبي جوميز لاعب الهلال هو الهداف برصيد 12 هدفا، ويليه المغربي عبد الرزاق حمد الله مهاجم نادي النصر، والسوري عمر السومة مهاجم نادي الأهلي بـ 11 هدفاً لكل منهما، فيما أعطت عدد فرص صناعة اللعب الأفضلية لحمد الله ليخطف المركز الثاني.

كما أن 6 هو الرقم الذي يتساوى فيه كل من الأسترالي كريج جودوين لاعب الوحدة، والبرتغالي أرسينيو نونيز لاعب خط وسط الفيحاء، إلى جانب الهولندي يوسف الجبلي لاعب الفيصلي في عدد الأهداف التي صنعها كل واحد منهم بنهاية الدور الأول، في الوقت الذي يتفوق فيه جودوين بإجمالي عدد الفرص التي صنعها والبالغة 34 فرصة، مقابل 29 لنونيز والجبلي.

ومن الأرقام المعتبرة أيضا أن 976 هو أكبرعدد تمريرات على مستوى اللاعبين بنهاية الدور الأول، والمسجل باسم البرازيلي بيتروس لاعب نادي النصر، ويليه مواطنه ساندرو مانويل لاعب نادي التعاون، بواقع 871 تمريرة.

ويعد الرقم 7 هو الرقم الذي يتساوى فيه اللاعب السعودي مرتضى البريه لاعب فريق العدالة، والسنغالي ألفريد ندياي لاعب نادي الشباب في عدد البطاقات الصفراء التي حصلوا عليها كأكثر اللاعبين حصولاً على البطاقة الصفراء.

والرقم 2 هو عدد البطاقات الحمراء التي تحصل عليها مد الله العليان لاعب فريق التعاون المنتقل حديثاً للهلال، وكرم برناوي لاعب فريق أبها، وهم أكثر اللاعبين حصولاً على البطاقة الحمراء في الدور الأول.

أفكارك وتعليقاتك