استعراض إنجازات الدولة بتمكين المرأة في اجتماع البرلمانيات المسلمات

استعراض إنجازات الدولة بتمكين المرأة في اجتماع البرلمانيات المسلمات

واغادوغو– بوركينا فاسو ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 30 كانون الثاني 2020ء) عرضت سعادة عفراء بخيت العليلي ممثلة وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية للمجلس الوطني الاتحادي، في الاجتماع التاسع للبرلمانيات المسلمات، ضمن أعمال المؤتمر الخامس عشر لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي التي استضافتها مدينة واغادوغو– بوركينا فاسو أهم إنجازات الدولة في تمكين المرأة والتي تعكس توجهات الدولة المستقبلية وإيمانها القوي بدور المرأة الإماراتية وتؤكد على دورها الريادي في كافة القطاعات الحيوية في الدولة.

وضم وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية المشارك في الاجتماع: سعادة جميلة أحمد المهيري، وسعادة سمية عبدالله السويدي، عضوتا المجلس الوطني الاتحادي.

(تستمر)

وركز اجتماع البرلمانيات المسلمات على قدرات النساء في حل المشكلات والنزاعات المحلية والإقليمية، وحماية المرأة المسلمة والطفل في مناطق الاحتلال والنزاعات وبخاصة في فلسطين والبلدان الأخرى -التي تعاني من النزاعات.

وأكدت سعادة عفراء بخيت العليلي عضوة المجلس الوطني الاتحادي في مداخلة الشعبة البرلمانية الإماراتية بشأن " حل المشكلات والنزاعات المحلية والإقليمية"، على أهمية أن يكون للمرأة دورها الرئيسي في الوساطة وبناء السلام، وفق ما قضت به قرارات الأمم المتحدة أرقام 1325 لعام 2000، 1206 لعام 2013، ولكن هذه الأهمية تواجه بعوائق اجتماعية وثقافية وسياسية مما يحد من مشاركة المرأة في عمليات حفظ السلم والامن الدوليين.

كما أكدت على أهمية أن يكون للبرلمانات الوطنية دور رئيسي في تحفيز النساء على المشاركة في حملات التوعية من أجل السلام، وتبني برامج تدريبية وورش عمل تستهدف التأهيل السياسي والاجتماعي للمرأة، كما نؤكد على دعمنا الكامل لمقترح الأمم المتحدة بشأن تخصيص 15% من إجمالي نفقات الأمم المتحدة المتعلقة بالأمن والسلام لصالح جهود تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، في المناقشات السنوية المفتوحة التي يعقدها مجلس الأمن.

أفكارك وتعليقاتك