إيران: الكشف عن "صفقة القرن" الأميركية الصهيونية خطأ تاريخي واستراتيجي للإدارة الأميركية

إيران: الكشف عن "صفقة القرن" الأميركية الصهيونية خطأ تاريخي واستراتيجي للإدارة الأميركية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 30 كانون الثاني 2020ء) أكدت قيادة أركان القوات المسلحة الإيرانية، اليوم الخميس، أن الكشف عن الخطة الصهيونية الأميركية، التي عرفت باسم "صفقة القرن" هي خطأ تاريخي واستراتيجي للإدارة الأميركية.

وأدانت رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد باقري، في رسائل منفصلة إلى قادة أركان وجيوش القوات المسلحة في الدول الإسلامية "صفقة القرن"، قائلا في رسائله إلى قادة جيوش العالم الإسلامي، نقلتها وكالة "ايرنا" الرسمية: "نحذر من العواقب قصيرة الأجل والصمت بشأن صفقة القرن الظالمة، ونشدد على ضرورة التعاون في دعم محور المقاومة وطرد المغتصبين ومحتلي الأراضي الإسلامية"​​​.

وأكدت الأركان الإيرانية على ضرورة توحيد الصفوف ووضع الخلافات جانبا في العالم الإسلامي والعمل معا لدعم المقاومة الإسلامية، "طرد المغتصبين ومحتلّي الأراضي الإسلامية، والتصدي لصفقة ترامب غير المنطقية والمخالفة للقانون الدولي".

(تستمر)

واعتبرت الأركان الإيرانية إجراء الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، توهماً، مشددة على أن "تحركات الإدارة الأميركية الإرهابية في هذه المؤامرة الكبرى ضد قضية وحقوق الشعب الفلسطيني".

وذكرت قيادة الأركان في رسالتها إلى قيادة جيوش الدول الإسلامية: "أن نجاة فلسطين وتحرير القدس الشريف وقبلة المسلمين الأولى من أولولية العالم الإسلامي، ولن تفشل صفقة القرن فقط، بل سوف تساعد في تسريع زوال إسرائيل وزوال هذا الكيان المغتصب من فلسطين".

وتابعت: "إن الحل الوحيد القابل للتطبيق لحل الأزمة الفلسطينية هو استراتيجية إعادة فلسطين من البحر إلى النهر، وعودة اللاجئين الفلسطينيين، وإجراء استفتاء حر وشامل على مصير هذه الشعب ومستقبله".

وكان الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أنتقد مساء أمس الأربعاء، خطة السلام الأميركية المعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن"، التي أعلن عنها أمس الأول، الرئيس الأميركي، دونالد ترامب.

وقال روحاني في تغريدة على حسابه الرسمي بـ"تويتر"، اليوم، "كفى محاولات حمقاء. إنها الخطة الأكثر مخادعة في القرن".

وقبل أمس الثلاثاء، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن "خطة السلام" المقترحة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، المعروفة بـ"صفقة القرن"، وذلك بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو.

وأكد الرئيس الأميركي أن "خطة السلام المقترحة بين الإسرائيليين والفلسطينيين هي مسار قوي للأمام".

وقال ترامب، إن "خطته المقترحة للسلام "مختلفة بشكل جوهري عن خطط الإدارات الأمريكية السابقة".

و"صفقة القرن"، بحسب ترامب ونتنياهو، ستعترف بإسرائيل دولة يهودية، إضافة إلى العمل على حل الدولتين، واعتبار القدس عاصمة "غير قابلة للتجزئة" لإسرائيل، والاعتراف بسيادة إسرائيل على غور الأردن، وتقديم استثمارات بقيمة 50 مليار دولار للدولة الفلسطينية".

يذكر أنه في أواخر عام 2017 تم الإعلان عن صفقة القرن، التي تتضمن خطة سلام من وجهة النظر الأمريكية، إلا أن الإعلان عن بنود الصفقة بقي طي الكتمان حتى تم إعلانها اليوم، وطوال العامين الماضيين، اتخذ ترامب سلسلة من القرارات الداعمة لإسرائيل، أبرزها الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإلغاء الدعم المالي الذي تقدمه الولايات المتحدة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، كما أعلن ضم الجولان لإسرائيل.

أفكارك وتعليقاتك