الانتربول يرفض طلب بوليفيا باعتقال إيفو موراليس

الانتربول يرفض طلب بوليفيا باعتقال إيفو موراليس

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 31 كانون الثاني 2020ء) رفضت الشرطة الدولية (انتربول) طلب بوليفيا بتفعيل "الاحتجاز الدولي" ضد الرئيس البوليفي السابق، ايفو موراليس.

وقال نائب وزير العدل البوليفي، أوبرت فارغاس، للصحفيين: "كهيئة سلطة تنفيذية سوف نطلب من النيابة العامة تقريراً حتى نعرف ماذا حصل مع تفعيل نشرة انتربول الحمراء، وكيف يتقدم التحقيق في جريمة ايفو موراليس"​​​.

وجاء هذا التصريح رداً على إعلان المحامي ايدواردو ليون بأنه تمت إزالة بيانات موراليس من قائمة انتربول الذي رفض تفعيل طلب الاحتجاز.

وكانت حكومة بوليفيا المؤقتة طلبت من المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الانتربول) بتفعيل "الاحتجاز الدولي" ضد الرئيس السابق إيفو موراليس ، الذي اتهمه مكتب المدعى البوليفى بالتحريض على الفتنة والإرهاب.

(تستمر)

وبدأت الحكومة الانتقالية في بوليفيا تحقيقات بالفساد تطال نحو 600 مسؤول من الإدارة السابقة، ويشمل التحقيق موراليس ونائبه إلفارو غارسيا، ووزراء، ونائبي وزراء، ورؤساء حكومات، ومسؤولين من الإدارة العامة،

يذكر أنه بعد إعلان المعارضة البوليفية، بقيادة كارلوس ميسا، عن مخالفات انتخابية واسعة النطاق في 20 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، استقال الرئيس إيفو موراليس من منصبه وغادر البلاد تحت ضغط من الجيش. وتبعته استقالة قيادة بوليفيا العليا برمتها، لتنتقل السلطة إلى السياسية المعارضة، جانين أغنيس، وهي كانت قد أعلنت نفسها رئيسة لمجلس الشيوخ.

هذا وأعلنت السلطات إجراء انتخابات جديدة يحظر على موراليس المشاركة فيها كمرشح ، وهو مقيم حاليا في الأرجنتين، حيث يقود الحملة الرئاسية لحركته "من أجل الاشتراكية". وبدورها قررت المحكمة البوليفية العليا للانتخابات إجراء انتخابات عامة في 3 أيار/مايو المقبل.

ويقول موراليس، وهو أول رئيس لبوليفيا من السكان الأصليين، إنه أطيح به في انقلاب دعمته الولايات المتحدة.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك