لا تأثير لفيروس "كورونا" على صادرات الغاز إلى الصين عبر "قوة سيبيريا" - غازبروم

لا تأثير لفيروس "كورونا" على صادرات الغاز إلى الصين عبر "قوة سيبيريا" - غازبروم

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 31 كانون الثاني 2020ء) أعلنت شركة "غازبروم" الروسية، اليوم الجمعة، أن الوضع مع فيروس "كورونا المستجد" في الصين لم يؤثر على صادرات الغاز إلى هذا البلد عبر خط أنابيب "قوة سيبيريا".

وقالت الشركة في بيان: "الوضع مع فيروس كورونا في الصين لم يؤثر على تصدير الغاز عبر قوة سيبيريا​​​."

صنفت منظمة الصحة العالمية أمس الخميس، فيروس كورونا المستجد الذي ظهر في الصين، وباء، وأعلنت "حالة طوارئ صحية ذات بعد دولي" .

كما أعلنت المنظمة الدولية أنها لا توصي بالحد من الرحلات وعمليات التبادل التجاري وحركة "الأفراد " وتعارض حتى فرض أي قيود على الرحلات إلى الصين.

وحتى الآن، استخدمت منظمة الصحة العالمية عبارة "حالة طوارئ صحية ذات بعد دولي" لحالات نادرة تتطلب ردا عالميا، مثل انفلونزا الخنازير عام 2009 وفيروس " زيكا" عام 2016 وحمى أيبولا في غرب أفريقيا 2014 و2016 .

(تستمر)

إلى ذلك أعلنت السلطات الصينية في وقت سابق من اليوم الجمعة، ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى نحو 9.7 ألف حالة في البلاد، مشيرة إلى أنه حصد حتى الآن أرواح 213 شخصاً.

وقعت الشركة الروسية "غازبروم" في نهاية مايو سنة 2014، مع شركة النفط الوطنية الصينية عقدا [شراء وبيع] لتوريد الغاز الروسي إلى الصين عبر الممر الشرقي، لمدة 30 عاما.

ونص العقد على توريد 38 مليار متر مكعب من الغاز سنويا، ومن المفترض تغذية "الممر الشرقي" بالغاز الطبيعي الروسي من حقول إنتاج الغاز في مقاطعتي ياكوتسك وإركوتسك الروسيتين، عبر خط أنابيب الغاز الجديد "قوة سيبيريا".

ويبلغ الطول الإجمالي لخط أنابيب "قوة سيبيريا" حوالي 3 آلاف كيلومتر، وسينقل خط الأنابيب الغاز من مركزي إنتاج الغاز في إيركوتسك وياقوتيا، إلى الشرق الأقصى الروسي والصين. وبدأت إمدادات الغاز عبر "قوة سيبيريا" في كانون الأول/ديسمبر عام 2019. واستغرق بناء هذا المشروع أكثر من 5 سنوات وتقدر قيمته بنحو 1.1 ترليون روبل، أي نحو 17.2 مليار دولار.

أفكارك وتعليقاتك