وزيرا خارجية تركيا وإيران يؤكدان رفض العالم الإسلامي لصفقة القرن

وزيرا خارجية تركيا وإيران يؤكدان رفض العالم الإسلامي لصفقة القرن

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 02 فبراير 2020ء) أكدت طهران وأنقرة، اليوم الأحد، ضرورة معارضة العالم الإسلامي لخطة الولايات المتحدة للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والتي أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب تفاصيلها قبل أيام.

وذكر بيان صادر عن الخارجية الإيرانية أن "وزيرا خارجية إيران وتركيا [محمد جواد ظريف ومولود تشاووش أوغلو] بحثا، خلال اتصال هاتفي، التطورات الأخيرة في العالم الإسلامي، وخاصة قضية فلسطين المحتلة، وما سميّ بـ "صفقة القرن"​​​.

وأكد ظريف وتشاووش أوغلو على "ضرورة أن يعارض العالم الإسلامي بشدة بيع فلسطين"، وفقا للبيان.

وأعلن ترامب، الثلاثاء الماضي، خطته لتسوية القضية الفلسطينية - الإسرائيلية، المعروفة باسم "صفقة القرن"، وسط حضور من كبار المسؤولين بإدارة ترامب، ورئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، وسفراء عمان والإمارات والبحرين.

(تستمر)

وتنص "صفقة القرن" على تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بناء على صيغة حل الدولتين، مع بقاء القدس عاصمة "موحدة" لإسرائيل وتخصيص أجزاء من الجانب الشرقي من المدينة للعاصمة الفلسطينية، إضافة إلى سيادة إسرائيل على غور الأردن والمستوطنات في الضفة الغربية.

ورفض وزراء الخارجية العرب، في ختام اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية، بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الخطة الأميركية باعتبارها لا تلبي الحد الأدنى من طموحات الشعب الفلسطيني.

أفكارك وتعليقاتك