إيران تتهم أوكرانيا بانتهاك قواعد التحقيق حول طائرتها المنكوبة بما قد يؤثر على تعاون طهران

(@FahadShabbir)

إيران تتهم أوكرانيا بانتهاك قواعد التحقيق حول طائرتها المنكوبة بما قد يؤثر على تعاون طهران

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 فبراير 2020ء) اتهمت هيئة الطيران المدني الإيرانية، اليوم الاثنين، أوكرانيا بارتكاب انتهاك للقواعد ضمن التحقيقات الدائرة حول الطائرة الأوكرانية المنكوبة عبر نشر تسجيل محادثة سرية لطيار إيراني.

ونقل موقع الهيئة عن مدير قسم الحوادث، حسن رضائي فر، "قوله إن " فريق التحقيق الفني الأوكراني قام بإجراء عجيب، وذلك بنشره ملفا صوتيا سريا لمحادثة بين طيار إحدى شركات الطيران الإيرانية (آسمان) وبرج المراقبة بالتزامن مع إقلاع الطائرة الأوكرانية المنكوبة"​​​.

وأوضح أن هذا الملف الصوتي "يرتبط بمحادثة تجريبية لشركة طيران محلية كانت تطير إحدى طائراتها بالتوازي مع الرحلة الأوكرانية".

وتابع رضائي فر، "انتهك الفريق الفني الأوكراني، بنشر هذا الملف السري، القانون الدولي للتحقيق في حوادث الطيران، وربما سيؤثر على تعاون إيران المستمر مع أوكرانيا في هذه القضية".

(تستمر)

وتحطمت طائرة مدنية أوكرانية من طراز بوينغ، صباح الأربعاء 8 كانون الثاني/يناير الماضي، بعد دقائق من إقلاعها من مطار الخوميني الدولي بطهران متوجهة إلى كييف.

وأسفر الحادث عن مصرع كل من كان على متن الطائرة، وهم 167 راكبا من مواطني إيران وأوكرانيا وكندا وألمانيا والسويد وأفغانستان، بالإضافة إلى الطاقم المؤلف من 9 أشخاص.

وأقر قائد القوة الجو فضائية بالحرس الثوري الإيراني، العميد أمير علي حاجي زادة، بمسؤولية الحرس عن سقوط الطائرة بقصفها عن طريق الخطأ، وأكد أن الواقعة حدثت في أجواء التأهب لحرب غير مسبوقة مع الولايات المتحدة. وأشار إلى أن واشنطن تتحمل مسؤولية جزئية عن كارثة تحطم الطائرة الأوكرانية بتصعيدها حالة التوتر بالمنطقة وتهديداتها لطهران واغتيالها للقائد السابق بالحرس الثوري قاسم سليماني.

وقال المسؤولون الإيرانيون في أكثر من مناسبة إن التحقيقات حول الواقعة سوف تستغرق وقتا لكثرة تفاصيلها وتعقيداتها.

أفكارك وتعليقاتك