دجوكوفيتش .. سجل حافل من الألقاب والأرقام القياسية في كرة التنس

دجوكوفيتش .. سجل حافل من الألقاب والأرقام القياسية في كرة التنس

-أول لاعب في التاريخ يحقق البطولات الكبرى خلال 3 عقود متتالية.

أمين الدوبلي.أبوظبي في 3 فبراير/ وام/ بعد فوزه أمس باللقب الثامن من بطولة استراليا المفتوحة للتنس، تمكن الصربي نوفاك دجوكوفيتش في اصطياد عدة طيور بحجر واحد، كما انه حقق العديد من الأرقام القياسية إثر تغلبه على اللاعب النمساوي دومنيك تيم بثلاث مجموعات مقابل مجموعتين.

و أصبح نوفاك اللاعب الوحيد الذي يحقق الفوز ب 8 ألقاب من 8 نهائيات تأهل لها في بطولة استراليا المفتوحة، كما أنه أصبح اللاعب الوحيد الذي يحقق ألقاب جراند سلام في 3 عقود مختلفة من الزمن، حيث فاز بلقب واحد في العقد الأول من الألفية الجديدة، و15 لقبا في العقد الثاني، ولقبا أخر في العقد الثالث، وعادل نوفاك رقم السويسري روجر فيدرر في قائمة أكثر اللاعبين تحقيقا لبطولات الجراند سلام على الأرضية الصلبة بإجمالي 11 لقبا، يليهما بيت سامبراس ب 7 ألقاب، ثم أندريه أجاسي ب 6 ألقاب.

(تستمر)

الانجاز الذي حققه نوفاك أمس بعد 4 ساعات من الكفاح أمام خصم شرس دفع به إلى المركز الأول في التصنيف العالمي وقاده لانتزاع الصدارة من الاسباني رافائيل نادال الذي ودع تلك البطولة مبكرا من الدور ربع النهائي، ومن خلاله نجح نوفاك ابن ال 32 عاما في رفع رصيده إلى 17 لقبا من بطولات جراند سلام الكبرى، يزاحم بهم اللاعبين الأكثر تتويجا بهذه البطولة وهم روجر فيدرر صاحب ال 38 عاما و ال 20 لقبا، ورافائيل نادال صاحب ال 34 عاما و 19 لقبا. وتتضمن ألقاب نوفاك ال 17 على 8 بطولات في استراليا المفتوحة، و5 في ويمبلدون و3 في أميركا المفتوحة، ولقبا واحدا في رولان جاروس.

وبات دجوكوفيتش ثالث لاعب في التاريخ يحقق ثمانية ألقاب في بطولة كبرى واحدة بعد نادال /12 لقبا في رولان جاروس/ وفيدرر /8 ألقاب في ويمبلدون/. ورفع رصيده من الانتصارات المتتالية إلى 13 انتصارا منذ مطلع العام الحالي علما بأنه قاد منتخب صربيا إلى التتويج بلقب أول بطولة لكأس رابطة للمحترفين بعد الفوز على إسبانيا ونجمها الأول رفائيل نادال في المباراة النهائية. وتعد بطولة استراليا المفتوحة الأولى التي ينجح فيها دجوكوفيتش في إحراز لقب بطولة كبيرة بعد أن كان قد تخلف بمجموعتين مقابل واحدة، حيث واجه مقاومة كبيرة من تييم العنيد لكن الخبرة والثبات والتركيز قادته لتحقيق الفوز في النهاية بنتيجة 3 مجموعات مقابل مجموعتين.

أما عن سبب التميز والعشق المستمر بينه وبين بطولة استراليا المفتوحة التي تعد واحدة من البطولات الأربع الكبرى فقد أكد دجوكوفيتش انها بطولته المفضلة، وأنه حينما يصل إلى ملبورن في كل مرة يشعر بأن الطبيعة والطقس والجمهور تستخرج كل طاقاته، وأنه يعتز بعلاقته المميزة مع هذه البطولة التي فاز فيها ب 8 ألقاب من 8 نهائيات تأهل لها، بنسبة 100 % من الإنجاز في كافة مشاركاته بها.

دجوكوفيتش المولود في 22 مايو عام 1987 في بلجراد، والذي يبلغ طوله 188 سم، صنع مجدا كبيرا لنفسه ولبلاده في كرة المضرب حيث أنه الصربي الأول في التاريخ الذي يحرز 78 لقبا، منها 17 من البطولات الأربع الكبرى جراند سلام، و34 في دورات الأساتذة، بالإضافة إلى 5 بطولات في نهائيات الجولة العالمية لرابطة محترفي التنس، ويعد من أفضل اللاعبين في تاريخ كرة المضرب حيث أنه حقق رقما فريدا من نوعه وهو الفوز المتتالي في 43 مرة منذ نهائي كأس ديفيز 2010 حتى نصف نهائي فرنسا المفتوحة رولاند جاروس بما يعكس قوة اللاعب وقدرته على فرض شخصيته على الخصوم، كما انه اللاعب الأعلى في العالم تحقيقا للأرباح من خلال فوزه بالبطولات والالقاب حيث بلغت أرباحه ما يقرب من 137.5 مليون دولار قبل فوزه بلقب بطولة استراليا المفتوحة.

أفكارك وتعليقاتك