القضاء الإيراني يؤيد حكما بإعدام مواطن أدين بالتخابر لصالح الولايات المتحدة

القضاء الإيراني يؤيد حكما بإعدام مواطن أدين بالتخابر لصالح الولايات المتحدة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 04 فبراير 2020ء) أيدت المحكمة العليا في إيران حكمًا بإعدام مواطن أدين بالتخابر لصالح الولايات المتحدة.

وقال الناطق باسم السلطة القضائية، غلام حسين إسماعيلي، في مؤتمر صحافي نقله التلفزيون الرسمي اليوم الثلاثاء: "حكم بالإعدام على جاسوس السي آي إيه (وكالة الاستخبارات المركزية) الذي يحمل اسم أمير رحيم بور، حيث كان يتجسس لصالح أميركا وينقل معلومات لها من مركز منظمة الطاقة الذرية الإيرانية"، مؤكدا أن المحكمة العليا في البلاد قد أيدت الحكم وسيتم التنفيذ قريبا​​​.

وأضاف اسماعيلي:"حكم على شخصين يتجسسان لصالح السي اي ايه بالسجن خمس سنوات وعشرة سنوات وهذا الحكم ليس نهائي".

وكان الناطق باسم السلطة القضائية أعلن قبل ثلاثة أشهر أن حكما بالسجن لمدة 10 سنوات صدر على مواطنة إيرانية بتهمة التجسس لصالح بريطانيا.

(تستمر)

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قدم عرضاً لتبادل السجناء بين إيران والمملكة المتحدة قبل شهرين، وقال إن لديه الصلاحيات الكاملة، لكن القضاء الإيراني أعلن لاحقاً أنه لم يجر مفاوضات مع مسؤولين حكوميين بهذا الخصوص.

وأفادت تقارير صحافية دولية، قبل نحو أربعة أشهر، بأن إيران احتجزت ما يقارب 30 شخصا على مدى العامين السابقين بتهمة التجسس لصالح جهات خارجية من بينهم 19 شخصا يحملون جنسيات أوروبية، فيما كان معظم المحتجزين في السابق أميركيين من أصول إيرانية.

وشهدت العلاقات الأميركية الإيرانية توترا وتصعيدا عسكريا، وذلك بعد انسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الاتفاق النووي الذي وقع عام 2015 بين إيران من جهة والقوى الكبرى (الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا) من جهة أخرى، وبعدها وقعت سلسلة عمليات فاقمت من التوتر بين الجانبين أبرزها هجوم على ناقلتي نفط في بحر عُمان، ثم إسقاط طائرة استطلاع أميركية حديثة بصاروخ إيراني فوق مضيق هرمز، كما اغتيل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني بغارة أميركية بجوار مطار بغداد الدولي، وردت إيران بقصف قاعدة "عÙ

�ن الأسد" الأميركية في العراق بصواريخ باليستية.

أفكارك وتعليقاتك