" دبي للمرأة " تكشف عن برنامج " منتدى المرأة العالمي دبي 2020"

" دبي للمرأة " تكشف عن برنامج " منتدى المرأة العالمي دبي 2020"

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 04 فبراير 2020ء) أكدت حرم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم رئيسة مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين رئيسة مؤسسة دبي للمرأة أن استضافة دبي لمنتدى المرأة العالمي للمرة الثانية يؤكد مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة كمركز عالمي للحوار وتبادل المعرفة والخبرات ويبرز التزامها و جهودها الحثيثة في مجال دعم المرأة و تعزيز مساهماتها في شتى المجالات.

و قالت سموها إن الدعم الذي تحظى به المرأة من القيادة الرشيدة منذ تأسيس دولة الاتحاد على يد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" والذي أثمر إنجازات نوعية في القطاعات كافة جعل الإمارات مؤثرا عالميا في ملف المرأة .

(تستمر)

. مشيرة إلى أن المبادرات النوعية التي أطلقتها قيادتنا الرشيدة خلال السنوات الأخيرة أسهمت في تعزيز مكانة الدولة في تقارير التنافسية العالمية المعنية بالمرأة والتوازن بين الجنسين.

جاء ذلك بمناسبة إعلان مؤسسة دبي للمرأة اليوم عن برنامج فعاليات منتدى المرأة العالمي – دبي 2020 الذي تنظمه تحت شعار "قوة التأثير" يومي 16 و17 فبراير الجاري بمدينة جميرا تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله".

و أكدت سموها حرص مؤسسات الدولة كافة على تكثيف جهودها لتكون الإمارات الأولى عالميا في ملف المرأة موضحة أن الإمارات قطعت بالفعل أشواطا كبيرة نحو تحقيق هذا الهدف عبر العديد من التشريعات و المبادرات الداعمة للمرأة في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية لتصبح في مصاف الدول صاحبة أعلى المعدلات العالمية من حيث التمثيل البرلماني للمرأة بعد ارتفاع نسبة تمثيلها في المجلس الوطني الاتحادي إلى 50 في المائة بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" كما كان لحزمة المبادرات والسياسات التي أطلقها مجلس الوزراء برئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" دور كبير في دعم المرأة في جميع المجالات ورفع تصنيف الدولة في المؤشرات العالمية ذات الصلة.

و تم الإعلان عن برنامج المنتدى وقائمة المتحدثين والشركاء خلال مؤتمر صحفي نظمته مؤسسة دبي للمرأة في المقر الجديد للمكتب الإعلامي لحكومة دبي وتحدثت فيه سعادة منى غانم المري رئيسة مجلس إدارة مؤسسة دبي للمرأة العضو المنتدب وسعادة هالة بدري مدير عام هيئة الثقافة والفنون في دبي نائبة رئيسة مجلس إدارة مؤسسة دبي للمرأة و خولة المهيري النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الاستراتيجية والاتصال الحكومي في هيئة كهرباء ومياه دبي ولمياء عبدالعزيز خان المدير التنفيذي لمنتدى المرأة العالمي دبي بحضور سعادة شمسة صالح المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمرأة.

و قالت سعادة منى المري عن مدلول شعار المنتدى / قوة التأثير/ : " إن التأثير الإيجابي يسهم في تحسين الحياة ويلهم الشعوب والأمم مستشهدة في ذلك بالتجربة الإماراتية " .

و أضافت : "إذا نظرنا إلى دولة الإمارات نجد أن تأثير قيادتنا الرشيدة ورؤيتها على مدار الخمسين عاما الماضية جعل من اسم دولة الإمارات مرادفا للإنجازات غير المسبوقة ونموذجا عالميا ملهما للنجاح في كيفية تحويل التحديات إلى فرص .. وسيمتد تأثير هذه الرؤية ليجعل من الخمسين عاما القادمة أكثر ريادة وتميزا".

و أكدت أن تنظيم المنتدى بهذا المستوى العالمي يترجم حرص سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم على دعم المرأة في مختلف المجالات من خلال العديد من المبادرات والبرامج النوعية التي تصقل إمكاناتها وتعزز ريادتها و يعكس اهتمام سموها بتعزيز الشراكات العالمية والإقليمية لمؤسسة دبي للمرأة بما يسهم في تحقيق أهداف خطتها الاستراتيجية 2017 – 2021 .

و أشارت إلى أن هذا المنتدى هو الأكبر من نوعه عالميا في مجال الاهتمام بالمرأة وتعزيز دورها في مختلف المجالات حيث يستقطب اكثر من 3000 شخصية من نحو 87 دولة وتعقد خلاله أكثر من 60 جلسة نقاشية يتحدث فيها أكثر من 100 مسؤول محلي وعالمي بالإضافة إلى مسؤولي المنظمات الدولية والمتحدثين الملهمين في مجالات عديدة.

و أوضحت أن المنتدى يشكل عاملا مهما في دعم الجهود الدولية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 وبالأخص الهدف الخامس المعني بـ"تحقيق التوازن بين الجنسين وتمكين كل النساء والفتيات" والهدف الـ17 المعني بـ "تعزيز وسائل التنفيذ وتنشيط الشراكة العالمية من أجل التنمية المستدامة.

و ذكرت سعادة منى المري أن الجلسات النقاشية وورش العمل التفاعلية والمعرفية بالمنتدى ستناقش السياسات والمبادرات التي تعزز التأثير الإيجابي للمرأة ضمن أربعة محاور رئيسية هي الحكومة والاقتصاد والمجتمع والمستقبل.. لافتة إلى أن الجلسات تتناول العديد من الموضوعات منها استراتيجيات التوازن بين الجنسين والحلول الملائمة للتغلب على التحديات التي تواجه رائدات الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ودور المرأة خلال الثورة الصناعية الرابعة بالإضافة إلى تمثيلها في الحكومات ومساهمتها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030.

و أعربت سعادة هالة بدري مدير عام هيئة الثقافة والفنون في دبي "دبي للثقافة" عن فخرها بدعم الهيئة للدورة الثانية للمنتدى كشريك ثقافي في إطار المساعي الرامية إلى إقامة جسور الحوار البناء بين شتى الحضارات والثقافات للاطلاع على أهم التجارب العالمية الناجحة والتفاعل مع نخبة من القادة والخبراء العالميين لتبادل الأفكار والخبرات في مجال تنمية ودعم قدرات المرأة وتمكينها في مختلف المجتمعات".

و قالت إن هذه الشراكة تأتي في ظل أهمية هذا الحدث العالمي ونطاق تأثيره الواسع للاستفادة منه كمنصة عالمية مثالية لإبراز مكانة دبي بما يتوافق مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" لجعل دبي مركزا ثقافيا عالميا إلى جانب كونها أحد المراكز الاقتصادية المهمة .

و عبرت خولة المهيري النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الاستراتيجية و الاتصال الحكومي في هيئة كهرباء ومياه دبي عن سعادتها بأن تكون هيئة كهرباء ومياه دبي شريك الاستدامة الاستراتيجي لمنتدى المرأة العالمي دبي 2020.

و وجهت شكرها لمؤسسة دبي للمرأة تحت رئاسة سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم لإتاحة الفرصة لمشاركة الهيئة في هذا المنتدى انطلاقا من مسؤوليتها المجتمعية واستراتيجيتها للاهتمام بالمرأة باعتبارها شريك أساسي في عملية التنمية.

و أوضحت أن إجمالي الموظفات في هيئة كهرباء ومياه دبي بلغ حتى نهاية العام الماضي 1933 موظفة يعملن بكفاءة و اقتدار في بيئة عمل إيجابية ومحفزة تدعم المرأة العاملة و تساعدها على تحقيق التوازن بين حياتها المهنية والاجتماعية ويشمل هذا العدد 646 في القطاع الهندسي والفني وتبلغ نسبة الموظفات المواطنات في الهيئة 80 في المائة من إجمالي القوى النسائية العاملة في الهيئة .

ولفتت إلى أن الهيئة ستستعرض من خلال منصتها في منتدى المرأة العالمي دبي 2020 أبرز مبادراتها وبرامجها في مجال الابتكار والإبداع والطاقة النظيفة والمتجددة وأفضل الممارسات والتجارب في تمكين المرأة.

من ناحيتها قالت لمياء خان المدير التنفيذي لمنتدى المرأة العالمي - دبي 2020 إن قائمة الشركاء في المنتدى تضم كلا من "مبادرة تمويل رائدات الأعمال "We- Fi" كشريك استراتيجي عالمي حيث ستعقد قمتها الإقليمية للمرة الأولى على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على هامش المنتدى بهدف تكثيف الجهود الداعمة لرائدات الأعمال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتطوير الحلول للتحديات التي تواجههن بمشاركة نحو 20 رائدة أعمال بالمنطقة.

و أضافت أن المنتدى يحظي بتعاون صندوق النقد الدولي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية باعتبارهما شريكي المعرفة العالميين وهيئة كهرباء ومياه دبي بصفتها شريك الاستدامة الاستراتيجي وهيئة الثقافة والفنون في دبي بصفتها الشريك الثقافي للحدث إضافة إلى العديد من الشركاء الآخرين.

و أوضحت أن المنتدى يشهد في دورته الجديدة مشاركة نخبة من الشخصيات القيادية البارزة عالميا من بينهم مسؤولو عدد من المنظمات الدولية الداعمة لدور المرأة كمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بالإضافة إلى عدد من رؤساء الوزراء والوزراء وقادة الفكر والخبراء من جميع أنحاء العالم لمناقشة السياسات وبناء الشراكات التي من شأنها تعزيز التأثير الإيجابي للمرأة من أجل مستقبل أفضل للجميع ومن بين المتحدثين الرئيسيين ديفيد مالباس رئيس مجموعة البنك الدولي وكريستالينا غورغييفا مدير عام صندوق النقد الدولي واللذان سيشاركان في الافتتاح الرسمي للمنتدى.

ولفتت إلى أن سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم رئيسة هيئة الثقافة والفنون في دبي ستستعرض خلال المنتدى آليات تحقيق رؤية القيادة في ترسيخ مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة كمركز إقليمي وعالمي طموح للإبداع والابتكار عن طريق الثقافة والفنون وستشارك الحضور رؤيتها القيادية لمسار دبي الثقافي حاضرا ومستقبلا.

و أشارت إلى أنه من خلال المحاور الأربعة الرئيسية للمنتدى "الحكومة" و"الاقتصاد" و"المجتمع" و"المستقبل" سيتم مناقشة العديد من الموضوعات ضمن جلسات حوارية و ستعقد جلسة بعنوان "التوازن بين الجنسين: بين المسؤولية والاستجابة" تتحدث فيها معالي حصة بنت عيسى بو حميد وزيرة تنمية المجتمع و بيدرو كونسيساو مدير مكتب تقرير التنمية البشرية برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وقالت إنه ضمن الجلسات الرئيسية للمنتدى تعقد جلسة بعنوان "المرأة في المناصب القيادية في الحكومات" تتحدث فيها معالي مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري وزيرة دولة مسؤولة عن ملف الأمن الغذائي و معالي رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي بجمهورية مصر العربية وسعادة لانا زكي نسيبة المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة وميموزا كوساري ليلا أول رئيسة بلدية منتخبة لأكبر مدينة في جمهورية كوسوفو.

و أوضحت أنه خلال جلسة رئيسية آخرى تحت عنوان "الثورة الصناعية الرابعة .. تغير في نمط سوق العمل" سيتم التطرق إلى التحولات التي تشهدها الاقتصادات وظروف العمل نتيجة للتغيرات التكنولوجية والاجتماعية والبيئية المتسارعة وكيفية استشراف المستقبل ويتحدث فيها سعادة خلفان جمعة بالهول الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل وكيتلين كرافت بوخمان المؤسس والرئيس التنفيذي لمنظمة " Women@TheTable /W@TT/ – "بسويسرا إيما مورتينو تروسويل مدير العمليات والمؤسس المشارك لـ"أوكسفورد انسايتس" بالمملكة المتحدة.

و ذكرت أن المنتدى يتضمن أيضا جلسة رئيسية بعنوان "دور المرأة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة" تتحدث فيها زهرة خان مستشارة السياسات في هيئة الأمم المتحدة للمرأة وتالين كورانشليان المديرة المساعدة لقسم الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي.

وقالت لمياء خان إن المنتدى سيشهد هذا العام إطلاق جلسات تحت عنوان "صناع التأثير" توفر منصة لتسليط الضوء على شخصيات نسائية ملهمة لمشاركة الحضور تجارب تغلبن فيها على التحديات وصنعن فارقا في حياة الآخرين و كان لهن بصمة خاصة في تحقيق نجاحات استثنائية ما يجعل من هذه الجلسات مصدر إلهام للجميع.

و ضمن هذه الجلسات تشارك الكابتن طيار الشيخة موزة بنت مروان آل مكتوم الحضور قصة اختيارها لمهنة الطيران وتستعرض تجربتها الناجحة في هذا الميدان على الرغم من الصورة النمطية السائدة وغيرها من التحديات .

و تقام فعاليات المنتدى في دورته عام 2020 برعاية كل من "سكوير باتون بوجز" العالمية للمحاماة والهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء ومواصلات الإمارات هيئة الطرق والمواصلات بصفتهم الشركاء الداعمين للمنتدى مؤسسة دبي للإعلام كشريك للإعلام الاستراتيجي "ذا ناشيونال "بوصفها شريك التدوين الصوتي ومحطتي سي إن بي سي إنترناشيونال وسكاي نيوز عربية بواصفهم شركاء الإعلام العالميين أما شركاء الإعلام فهم غلف نيوز الاتحاد الرؤية دار الخليج و نادي دبي للصحافة بالإضافة إلى "أي آر إن" بصفتها شريكا إذاعيا و هيلز أدفرتايزينغ بوصفها شريكا إعلانيا.

أفكارك وتعليقاتك