ظريف يؤكد على رفض إيران لـ"صفقة القرن" خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الفلسطيني - إعلام

ظريف يؤكد على رفض إيران لـ"صفقة القرن" خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الفلسطيني - إعلام

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 05 فبراير 2020ء) أجرى وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، اتصالا هاتفيا، بالرئيس الفلسطيني، محمود عباس، حيث ناقش الطرفان مسألة "صفقة القرن" المقترحة من الولايات المتحدة.

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية: "شدد ظريف، على موقف إيران الرافض لـ"صفقة القرن" التي أعلنت عنها الإدارة الأميركية، ودعمه لحقوق الشعب الفلسطيني وحقه في تقرير المصير وتجسيد إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية"​​​.

بدوره، تطرق عباس، إلى موقف السلطة الرافض لـ"صفقة القرن" والتحركات السياسية في المرحلة القادمة، وإسقاطها بالإجماع الدولي.

وأطلع عباس، ظريف على الجهود المبذولة لتحقيق الوحدة الوطنية، لافتًا أنه سيتم إرسال وفد إلى غزة لعقد اجتماع مع الفصائل الفلسطينية بهذا الشأن.

(تستمر)

وثمن ظريف، جهود رئيس السلطة محمود عباس في تحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية، مؤكدًا دعم دولته لهذه الجهود في سبيل تحقيق الوحدة الوطنية.

كان ترامب، قد أعلن بوقت سابق، عن خطته لتسوية القضية الفلسطينية - الإسرائيلية، المعروفة بـ "صفقة القرن"، وسط حضور من كبار المسؤولين بإدارته، ورئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، وسفراء عمان والإمارات والبحرين.

وتنص "صفقة القرن" على تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مع بقاء القدس عاصمة "موحدة" لإسرائيل، وتخصيص أجزاء من الجانب الشرقي من المدينة للعاصمة الفلسطينية، إضافة إلى سيادة إسرائيل على غور الأردن والمستوطنات في الضفة الغربية، الأمر الذي رفضه الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مؤكدا أن شعبه يصر على الاعتراف بدولة فلسطين في حدود عام 1967 وعاصمتها القدس.

والسبت الماضي، أعلن الرئيس الفلسطيني خلال اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية، أنه أخطر الولايات المتحدة وإسرائيل، رسميا بقطع "أية علاقة" معهما بما فيها "العلاقات الأمنية"، رافضا خطة السلام التي طرحها ترامب.

أفكارك وتعليقاتك