نتنياهو: "حصلنا على تصريح للطيران فوق الأجواء السودانية"

نتنياهو: "حصلنا على تصريح للطيران فوق الأجواء السودانية"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 05 فبراير 2020ء) أعلن رئيس حكومة تسيير الأعمال الإسرائيلية بنيامن نتنياهو مساء اليوم الثلاثاء، إن إسرائيل حصلت على إذن للتحليق في الأجواء السودانية، وذلك بعد يوم واحد من اجتماعه برئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، في أوغندا.

ونقلت قناة "كان" تصريحات نتنياهو خلال مؤتمر انتخابي، وقال "حصلنا على تصريح للطيران فوق الأجواء السودانية"​​​.

وأضاف نتنياهو بالقول أنه "يجب الانتهاء من بعض الأمور التقنية لإغلاق هذه المسألة، والبدء باستخدام الأجواء السودانية".

ونقلت القناة 13 الإسرائيلية في وقت سابق عن مصدر إسرائيلي بارز قوله إن "لقاء نتنياهو مع برهان استمر ساعتين. وإحدى المسائل التي نوقشت كانت إمكانية حصول الطائرات الإسرائيلية على تصريح مرور في المجال الجوي السوداني لتقصير الرحلات الجوية من إسرائيل إلى أميركا اللاتينية".

(تستمر)

وأضاف المصدر بالقول: "كان أحد الطلبات السودانية من إسرائيل هو فتح أبوابها أمام واشنطن وتشجيع الولايات المتحدة على إزالة السودان من قائمة الإرهاب، وقد أثار نتنياهو القضية إلى وزير الخارجية بومبيو خلال لقائهما في واشنطن الأسبوع الماضي".

والتقى نتنياهو يوم أمس الإثنين مع رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، في مدينة عنتيبي في أوغندا. وقال بيان صدر عن ديوان نتنياهو عقب اللقاء "اتفقا على بدء التعاون تمهيدًا لتطبيع العلاقات بين الجانبين .. إنه حدث تاريخي".

وجاء في البيان أن "رئيس الحكومة ورئيس مجلس السيادة في السودان، البرهان، اجتمعا اليوم في مدينة عنتيبي، بدعوة من الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني".

وأضاف البيان أن "نتنياهو يعتقد أن السودان يسير في اتجاه جديد وإيجابي، وكان قد عبّر عن ذلك في اجتماع سابق مع وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو"، وأضاف "يسعى رئيس مجلس السيادة في السودان إلى مساعدة بلاده على اجتياز عملية التحديث، من خلال إخراجها من العزلة ووضعها على الخريطة العالمية".

أفكارك وتعليقاتك